الجمعة 10 شوال 1445هـ 19-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

أكبر صندوق للمعاشات التقاعدية في العالم ينجح في تحقيق مكاسب سنوية بقيمة 2.4 تريليون ين

صناديق - وكالات

سجل أكبر صندوق تقاعد في العالم مكاسب للعام المالي الثالث على التوالي ، حيث ارتفعت الأسهم الخارجية وقوة الدولار مقابل الين ساعدت في تعزيز قيمة أصولها في الخارج، حسبما ذكرت وكالة “بلومبرج” .

حيث عاد الصندوق الياباني لاستثمارات التقاعد الحكومي بنسبة 1.5٪ ، أو 2.4 تريليون ين (22.1 مليار دولار) ، في السنة المنتهية في 31 مارس ، بأصول بلغ مجموعها 159.2 تريليون ين ، حسبما أفاد يوم الجمعة في طوكيو. وكانت الأسهم الأجنبية هي أفضل استثمار أداء للصندوق ، حيث حققت مكاسب بلغت 3.1 تريليون ين ، في حين خسرت الأسهم المحلية 2.1 تريليون ين. وبلغ دخل الاستثمار 698 مليار ين للسندات الخارجية و 596 مليار ين للديون المحلية.

يأتي تعافي GPIF من خسارة قياسية بلغت 14.8 تريليون ين خلال الربع من أكتوبر إلى ديسمبر ، في الوقت الذي تتجه فيه اليابان إلى الانتخابات الوطنية لهذا الشهر ، حيث يصنف الضمان الاجتماعي كأهم قضية في استطلاعات الرأي الإعلامية. ارتفعت الأسهم والسندات العالمية في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2019 حيث تحولت البنوك المركزية الأمريكية والأوروبية إلى حالة من الغموض وسط التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وقال هيروشي ماتسوموتو ، رئيس الاستثمارات اليابانية في شركة Pictet Asset Management Ltd. في طوكيو: “في الوقت الذي تظل فيه أسعار الفائدة منخفضة ، فإن الاستثمارات التي يمكن أن تحقق عوائد تصبح محدودة”. “في مثل هذه البيئة ، نعتقد أنه لا يوجد خيار آخر سوى تحمل المخاطر في الأصول مثل الأسهم والاستثمارات البديلة إذا كنت ترغب في تحسين العوائد”.

ضاعف GPIF حيازات الأسهم وخفض السندات كجزء من تجديد الاستراتيجية في عام 2014 مع افتراض أن ارتفاع الأسعار سيؤدي إلى تآكل القوة الشرائية لديون اليابان منخفضة العائد. منذ ذلك الحين ، ساعد هذا التحول الصندوق على تحقيق عائد إيجابي لمدة أربع من أصل خمس سنوات مالية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *