الجمعة 10 شوال 1445هـ 19-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

أكبر مدير للصناديق في إفريقيا يحظى بمزيد من استقلال مجلس الإدارة

صناديق - وكالات

زاد وزير المالية في جنوب إفريقيا تيتو مبويني من استقلال أكبر مدير للصناديق في القارة من خلال إنهاء تقليد تعيين نائبه لرئاسة أمين عام معاشات الموظفين الحكوميين، حسبما ذكرت وكالة “بلومبرج”

بدلاً من ذلك ، سيتم اختيار رئيس المؤسسة العامة للاستثمار من بين أعضاء مجلس إدارة مؤلف من 14 شخصًا أعلنته وزارة المالية يوم الأربعاء ، والذي يضم ممثلين عن النقابة لأول مرة. تركيبة اللوحة هي ترتيب مؤقت يستمر من الجمعة إلى يوليو من العام المقبل. تم تعيين لجنة تحقيق قضائية في مزاعم ارتكاب مخالفات الموافقة المسبقة عن علم لتقديم نتائج هذا الشهر.

 يدير المدير الذي يتخذ من بريتوريا مقراً له أكثر من 2 تريليون راند (142 مليار دولار) عدة تحقيقات داخلية مع موظفين رئيسيين وله ثالث رئيس تنفيذي في سبعة أشهر. هذا على رأس التحقيق الجاري ، والذي يتم الاستماع إليه هذا الأسبوع من دانييل ماتجيلا ، الرئيس التنفيذي السابق الذي اتهمه العديد من الشهود بالموافقة على صفقات مشكوك فيها. ينكر هذه الادعاءات.

عرضت المجموعة السابقة من أعضاء مجلس الإدارة الاستقالة في أوائل فبراير ، قائلين إن الموافقة المسبقة عن علم دخلت “حالة من الشلل” في أعقاب ادعاءات سوء السلوك ضد بعض المديرين. عرضوا البقاء حتى يتم تعيين مجلس إدارة جديد.

من بين المديرين الجدد إيفان فريدريكس ، المدير العام لمجموعة العمال – رابطة الموظفين العموميين بجنوب إفريقيا. ذكرت بلومبرج نيوز في مايو أن مجلس الإدارة الجديد سيكون له رئيس مستقل وتمثيل نقابي. عضو جديد بارز في مجلس الإدارة هو ماريا راموس ، المدير العام السابق للخزانة الوطنية والرئيس التنفيذي لمجموعة الإقراض المحدودة Absa Group حتى وقت سابق من هذا العام.

وقالت رابطة الموظفين العموميين البالغ عددهم 240 ألف شخص في بيان رحبوا بالتعيينات أن هذا يسمح “للعمال بأن يكون طليعة أموال معاشات الموظفين الحكوميين وكيف يتم استثمارها”. “العمل الحقيقي لاستعادة الثقة في الموافقة المسبقة عن علم وعمله يبدأ الآن.”

ربما يكون الخروج عن ممارسة تعيين نائب وزير المالية كرئيس للموافقة المسبقة عن علم محاولة للحد من فرص الفساد ، وفقًا لرالف ماثيكا ، وهو محلل ومؤلف كتب عن السياسة في جنوب إفريقيا.

وقال ماتشيكا فى تصريحات صحفية”عندما تفرض رئيسًا للمجلس ، فإنه يعطل السلسلة المعتادة للمساءلة”. “إن تمكين مجلس الإدارة من اختيار رئيسه هو أكثر من ذلك ليوضح لهم أنهم سيكونون في المقعد الساخن إذا ساءت الأمور”.

في الوقت الذي استقال فيه المجلس السابق تقريبًا ، باشرت “الموافقة المسبقة عن علم” تحقيقًا في الطب الشرعي في مزاعم ارتكاب مخالفات قام بها مجهول المبلغ عنه ضد ثلاثة مديرين. في العام الماضي ، تم تعليق أو استقالة نصف اللجنة التنفيذية للموافقة المسبقة عن علم.

في يناير ، أخبر عضو مجلس إدارة سابق لجنة التحقيق أن مدير المال سيكون في وضع أفضل بدون نائب وزير المالية في هذا الدور لأنه يؤدي عن غير قصد إلى تصور التدخل السياسي.

في الشهر التالي أرسل مسؤول كبير في مؤتمر النقابات العمالية في جنوب إفريقيا رسالة بالبريد الإلكتروني إلى رئيس شركة الموافقة المسبقة عن علم Mondli Gungubele ، الذي كان حينذاك نائب وزير المالية ، وقال إنه إذا لم تقود PIC عملية إنقاذ تاجر تجزئة ، فسيكون من الصعب على أعضائها التصويت للحزب الحاكم في انتخابات مايو.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *