الخميس 18 رمضان 1445هـ 28-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

صندوق التحوط إيليمنت كابيتال يرفع رسوم الأداء إلى 40٪

صناديق - وكالات

أعلنت شركة إيليمنت كابيتال، أحد أفضل صناديق التحوط أداءً منذ الأزمة المالية والتي تتخذ من نيويورك مقراً لها، عن زيادة رسوم أدائها بشكل كبير وتقليص حجم الصندوق لتفادي الوقوع فريسة لارتداد عائد الربح الذي أثر على العديد من منافسيها.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، فإن صندوق التحوط الذي تبلغ تكلفته 18 مليار دولار، والذي أسسه جيفري تالبينز، وهو تاجر سندات سابق في جولدمان ساكس وسيتي والذي ظهر كواحد من ألمع النجوم في الصناعة، يتقاضى بالفعل رسوم إدارة سنوية بنسبة 2.5% و25% من المكاسب، وهي نسبة أعلى بكثير من متوسط الصناعة.

ولكن بحلول نهاية العام الحالي، ستقوم المجموعة الاستثمارية برفع الضريبة على أي أرباح تحققها إلى 40%، وذلك وفقًا لرسالة موجهة إلى المستثمرين والمرسلة مساء الإثنين – وهي نسبة أعلى حتى من بعض الصناديق المعروفة في الصناعة – على الرغم من أنها ستخفض رسوم الإدارة إلى 2%.

وتخطط إيليمنت أيضًا لتخفيض حجم صندوقها بنسبة 20% بنهاية عام 2019. إذا ثبت أن عمليات الاسترداد بعد زيادة الرسوم أصغر من هذا الهدف، فسوف تُرجع شريحة تناسب رأس مال المستثمرين.

تمثل هذه التغييرات خطوة غير معتادة في صناعة ما حيث يدفع المستثمرون عمومًا مديري الأموال إلى خفض الرسوم بجميع أنواعها، كما يتنازل عدد قليل من صناديق التحوط عن طيب خاطر عن أي دولار يتم الالتزام به.

وقال مارك كونورز، الرئيس العالمي لاستشارات المخاطر في فريق كريدي سويس لخدمات صناديق التحوط: “بينما تبدو لقطة قاتمة على ما يبدو، إلا أن مجموعة صغيرة من الصناديق تزدهر”. “لقد تمكن البعض من الحفاظ على قوة التسعير، والابتعاد أكثر عن المدير العادي”.

وأغلقت إيليمنت كابيتال في وقت سابق من هذا الصيف “برنامج مدير المحفظة” الخاص بالمراكز التجارية شبه المستقلة، لكن صندوق التحوط ارتفع بنسبة 6% في هذا العام حتى يونيو، وفقا لمصادر مطلعه متقدماً قليلاً عن متوسط أداء الآخرين صناديق التحوط “الكلية” التي تحاول الاستفادة من التحولات الواسعة في الأسواق.

وبينما تحصل صناديق التحوط عادة على شريحة كبيرة من أي أرباح تحققها، فإن الرسوم الكبيرة التي تتلقاها أيضًا لمجرد إدارة الأموال تعني أن المتداولين ذوي الأصول الكبيرة الخاضعة للإدارة يمكن أن يصبحوا أثرياء للغاية حتى مع عوائد متواضعة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *