الأحد 12 صفر 1443ﻫ 19-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

5.2 مليار ريال أرباح مصرف الراجحي في النصف الأول من 2019

صناديق - الرياض

ارتفعت أرباح مصرف الراجحي، خلال النصف الأول من عام 2019، إلى 5.177 مليار ريال مقارنة مع 4.781 مليار ريال خلال نفس الفترة من عام 2018، بنسبة زيادة 8.3%، كما يوضح الجدول التالي:

وقال المصرف في بيان إلى «تداول» إن سبب ارتفاع الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى: ارتفاع صافي الدخل بنسبة 8.3% نتيجة ارتفاع دخل العمليات.

ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع صافي الدخل من العمولات الخاصة والدخل من رسوم الخدمات البنكية والدخل من تحويل العملات. في المقابل ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 7.7% ويعود ذلك بشكل أساسي إلى ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ومصروف الاستهلاك. قابل ذلك انخفاضاً في مصروف مخصص خسائر الائتمان من 783.6 إلى 775 بنسبة 1.1%، بالإضافة إلى انخفاض مصاريف رواتب ومزايا الموظفين.

كما أرجع سبب ارتفاع الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى: ارتفاع دخل العمليات بنسبة 13.4%. وذلك نتيجة ارتفاع صافي الدخل من العمولات الخاصة والدخل من رسوم الخدمات البنكية وتحويل العملات الأجنبية ودخل العمليات الأخرى. في المقابل ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 16%.

 ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ومصروف الاستهلاك. بالإضافة إلى ارتفاع مصروف مخصص خسائر الائتمان من 333.2 إلى 385.6 بنسبة 15.7%. قابل ذلك انخفاض في مصاريف رواتب ومزايا الموظفين بنسبة 4%.

وعزا المصرف سبب انخفاض الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى: تراجع صافي الدخل بنسبة 0.7% نتيجة ارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات بنسبة %13.7 ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع في المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ومصاريف رواتب ومزايا الموظفين ومصروف الاستهلاك.

في المقابل كان هناك انخفاض في مصروف مخصص خسائر الائتمان من 389.4 إلى 385.6 بنسبة 1%. قابل ذلك ارتفاعاً في دخل العمليات بنسبة 4.8%. نتيجة ارتفاع الدخل من العمولات الخاصة والدخل من رسوم الخدمات البنكية والدخل من تحويل العملات الأجنبية والدخل من العمليات الأخرى.

ويعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل بنسبة 8.3% نتيجة ارتفاع دخل العمليات. ويعود ذلك بشكل رئيس إلى ارتفاع صافي الدخل من العمولات الخاصة والدخل من رسوم الخدمات البنكية والدخل من تحويل العملات.

في المقابل ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 7.7% ويعود ذلك بشكل أساسي الى ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية الأخرى و مصروف الاستهلاك. قابل ذلك انخفاض في مصروف مخصص خسائر الائتمان من 783.6 الى 775 بنسبة 1.1%، بالإضافة الى انخفاض مصاريف رواتب ومزايا الموظفين.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *