الأحد 12 صفر 1443ﻫ 19-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

5.4 مليارات ريال أرباح البنك الأهلي التجاري بالنصف الأول 2019

صناديق - الرياض

ارتفعت أرباح البنك الأهلي التجاري، أكبر بنك سعودي من حيث الموجودات، إلى 5.461 مليار ريال خلال النصف الأول من عام 2019 مقارنة بأرباح 4.768 مليار ريال خلال نفس الفترة من عام 2018، بنسبة زيادة قدرها 14.5%.

وقال البنك في بيان اليوم الأربعاء إلى «تداول»، إن صافي الدخل ارتفع نتيجة لارتفاع إجمالي دخل العمليات وانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات، ونمو إجمالي دخل العمليات بنسبة 8.5% ويعود ذلك لارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة ودخل رسوم الخدمات المصرفية ودخل من تحويل عملات أجنبية ودخل الاستثمارات كما انخفضت مصاريف العمليات الأخرى.

انخفض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 1.9% ويعود ذلك إلى انخفاض مخصص خسائر التمويل ومخصص خسائر الانخفاض في قيمة الاستثمارات كما انخفضت الايجارات ومصاريف المباني، ورواتب ومصاريف الموظفين، في المقابل ارتفع استهلاك/إطفاء ممتلكات ومعدات وبرامج والمصروفات العمومية والإدارية الأخرى.

يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى تراجع صافي الدخل نتيجة لارتفاع إجمالي مصاريف العمليات الذي قابله جزئيا ارتفاع في إجمالي دخل العمليات، وارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 2.1% ويعود ذلك لارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة ودخل رسوم الخدمات المصرفية ودخل من تحويل عملات أجنبية الذي قابله جزئيا انخفاض في دخل الاستثمارات وارتفاع في مصاريف العمليات الأخرى.

ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 13.1% ويعود ذلك إلى ارتفاع في مخصص خسائر التمويل والمصروفات العمومية والإدارية الأخرى، الذي قابله جزئيا انخفاض في رواتب ومصاريف الموظفين والايجارات ومصاريف المباني ومخصص خسائر الانخفاض في قيمة الاستثمارات.

يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة لارتفاع إجمالي دخل العمليات وانخفاض في إجمالي مصاريف العمليات.

ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 6% ويعود ذلك لارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة ودخل الاستثمارات كما انخفضت مصاريف العمليات الأخرى، الذي قابله جزئيا انخفاض في دخل رسوم الخدمات المصرفية ودخل من تحويل عملات أجنبية.

انخفض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 0.7% ويعود ذلك إلى انخفاض الإيجارات ومصاريف المباني ورواتب ومصاريف الموظفين كما انخفض مخصص خسائر الانخفاض في قيمة الاستثمارات، الذي قابله جزئيا ارتفاع في مخصص خسائر التمويل واستهلاك/إطفاء ممتلكات ومعدات وبرامج والمصروفات العمومية والإدارية الأخرى.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *