السبت 23 ذو الحجة 1440ﻫ 24-أغسطس-2019م

أرباح مجموعة سوفت بنك تتجاوز التقديرات بفعل مكاسب صندوق رؤية

صناديق - وكالات

حققت مجموعة سوفت بنك اليابانية أرباحا تشغيلية فصلية تفوق التوقعات في الوقت الذي شهدت فيه قفزة في مكاسب الاستثمار من صندوق رؤية التابع لها البالغ حجمه 100 مليار دولار.

واتسمت نتائج أعمال المجموعة بالتقلب على نحو متزايد وحول المؤسس والرئيس التنفيذي للمجموعة ماسايوشي سون التركيز من الدخل القابل للتوقع من قطاع الاتصالات لصالح رهانات، عبر صندوق المجموعة العملاق، على شركات ناشئة شريعة النمو بتقييمات متغيرة.

وقالت سوفت بنك يوم الأربعاء إن أرباحها التشغيلية في صندوق رؤية المدعوم من السعودية البالغ حجمه 100 مليار دولار ارتفعت 66 بالمئة إلى 397.6 مليار ين في الربع الأول المنتهي في يونيو حزيران.

وأضافت المجموعة أن استثمارات الصندوق البالغة قيمتها 66.3 مليار دولار في 81 شركة تبلغ قيمتها حاليا 82.2 مليار دولار، مع نمو قيمة الاستثمارات في شركات مثل أويو لسلاسل الفنادق ودورداش لخدمة التوصيل.

على الرغم من ذلك، تقلص أثر تلك المكاسب بفعل خسائر غير محققة بقيمة 195 مليار ين من انخفاض في قيمة حصص بشركات مثل أوبر لتطبيقات نقل الركاب التي يجري تداول سهمها دون سعر الطرح العام الأولي للشركة.

وبلغت أرباح الشركة العملاقة سوفت بنك التي تقوم بالاستثمار في التكنولوجيا في الربع الأول من العام 688.8 مليار ين (6.49 مليار دولار) منخفضة 3.7 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة قبل عام حين انخفضت نتائج الأعمال بفعل بيع حصة في أنشطة شركة آرم لتصميم الرقائق في الصين.

وتتجاوز النتائج تقديرات خمسة محللين جمعتها رفينيتيف بلغت 336 مليار ين.

وتأتي النتائج في الوقت الذي تستعد فيه سوفت بنك لتدشين صندوق رؤية ثان قالت الأسبوع الماضي إنها دبرت تعهدات له بقيمة 108 مليارات دولار.

وتخطط سوفت بنك للتعهد بمبلغ 38 مليار دولار للصندوق الجديد. وقال مصدر لرويترز إن المجموعة ستعتمد على عوائدها من صندوق رؤية الأول لتمويل المساهمة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *