الثلاثاء 12 جمادى الأولى 1444ﻫ 6-ديسمبر-2022م
ADVERTISEMENT

الاتحاد الأوروبي يخطط لإطلاق صندوق للثروة السيادية بقيمة 110 مليارات دولار

صناديق – لندن

صاغ مسؤولو الاتحاد الأوروبي خطة لإطلاق صندوق للثروة السيادية للاستثمار في الشركات التي يمكن أن تتنافس مع شركات التكنولوجيا الكبرى في الولايات المتحدة والصين.

وذكرت صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية، نقلاً عن وثيقة داخلية، أن مسؤولي الاتحاد الأوروبي صاغوا وثيقة لـ “صندوق المستقبل الأوروبي” الذي سيستثمر 100 مليار يورو (110 مليارات دولار) في شركات التكنولوجيا الأوروبية الواعدة.

وسيمثل الاقتراح خطوة جذرية من التكتل الموحد لمحاولة تشجيع الشركات داخل القارة على اللحاق بمنافسين من الولايات المتحدة والصين.

وقالت الصحيفة إن الوثيقة حددت على وجه الخصوص تهديدات شركات التكنولوجيا الأمريكية «جوجل» و«آبل» و«فيسبوك» و«أمازون»، والشركات الصينية «بايدو» و«علي بابا» و«تنسنت».

وأضافت أن الوثيقة ترى أن عدم امتلاك أوروبا لمثل هذه الشركات يمثل خطراً على النمو والوظائف ونفوذ أوروبا في القطاعات الاستراتيجية الرئيسية.

وتعد هذه الخطة واحدة من عدة مبادرات قدمها مسؤولو الاتحاد الأوروبي إلى أورسولا فون دير لين، الرئيسة القادمة للمفوضية الأوروبية، لمواصلة تنفيذها خلال فترة مدتها خمس سنوات.

وبحسب «فاينانشيال تايمز»، فإن هذه الخطوة لإنشاء صندوق للثروة ستكون الرد الأكثر جرأة حتى الآن على دعوات فرنسا وألمانيا لبروكسل لتطوير أدوات سياسة عدوانية لحماية الشركات الأوروبية من المنافسة غير العادلة، على سبيل المثال، من المنافسين الصينيين المدعومين من الدولة.

وتحذر الوثيقة من أن الشركات غير التابعة للاتحاد الأوروبي «بالوسائل المالية غير المسبوقة لديها القدرة على طمس وضع الابتكار والصناعة الديناميكي الحالي لصناعة الاتحاد الأوروبي في قطاعات معينة».

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.