الجمعة 21 محرم 1444ﻫ 19-أغسطس-2022م
ADVERTISEMENT

اليوم.. بدء المرحلة الثانية لدخول الصناديق التابعة لمؤشر «إم إس سي أي» في السوق السعودية

صناديق - الرياض

تشهد سوق الأسهم السعودية (تداول) اليوم الثلاثاء، بدء تنفيذ المرحلة الثانية والأخيرة لدخول الصناديق الأجنبية التابعة لمؤشر «إم إس سي أي» للأسواق الناشئة وتنفيذ صفقات الشراء والبيع بنسبة 50% من قيمة السوق السعودي في المؤشر.

وحسب متطلبات مديري المؤشرات العالمية ستنفذ معظم هذه الصفقات اليوم خلال فترة مزاد الإغلاق، وفترة التداول على سعر الإغلاق، وهي الفترة التي سيتمكن المستثمرون فيها من تحديد سعر الأسهم من خلال العرض والطلب، للوصول إلى السعر العادل.

 وتتأهب السوق لإتمام الإدراج بالمرحلة الثانية على المؤشر اعتباراً من غدٍ الأربعاء، مع توقعات بانتعاش التدفقات الأجنبية للسوق الأكبر في منطقة الشرق الأوسط.

ومن المنتظر أن تبلغ قيمة الاستثمارات غير النشطة الداخلة للسوق السعودي في هذه المرحلة نحو 18.75 مليار ريال.

وكانت «تداول» أعلنت تمديد فترة مزاد الإغلاق لتصبح 20 دقيقة (بدلاً من 10 دقائق) وتمديد فترة التداول على سعر الإغلاق أيضاً لـ 20 دقيقة (بدلاً من 10 دقائق)، خلال جلسة اليوم، تزامناً مع بدء تنفيذ المرحلة الثانية من الانضمام إلى مؤشر «إم إس سي أي» للأسواق الناشئة غدا الأربعاء، وذلك بحسب أسعار الإغلاق لليوم الثلاثاء 27 أغسطس 2019.

يشار إلى أن فترة مزاد الإغلاق تأتي بعد فترة التداول المستمر (من الساعة 3:00 مساءً إلى الساعة 3:10 مساءً)، حيث يمكن للمستثمرين خلال هذه الفترة إدخال أوامر البيع والشراء، ومن ثم يقوم نظام التداول بإيجاد السعر العادل الذي يتم عنده تنفيذ الأوامر بعد مطابقتها في فترة المزاد، ويكون سعر التنفيذ هو سعر الإغلاق والسعر المرجعي لليوم التالي.

فيما تمتد جلسة التداول على سعر الإغلاق لعشر دقائق بعد فترة مزاد الإغلاق من الساعة 3:10 مساءً إلى الساعة 3:20 مساءً لكل من السوق الرئيسية ونمو (السوق الموازية بالإضافة إلى حقوق الأولوية المتداولة ويتمكن المستثمرون من التداول خلال هذه الجلسة بسعر الإغلاق الناتج عن مزاد الإغلاق.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى لضم السوق السعودي في مؤشر «إم إس سي أي» للأسواق الناشئة يوم 29 مايو 2019، ليبلغ وزن السوق في المؤشر 1.45%، وسيرتفع بعد تنفيذ المرحلة الثانية إلى 2.83%.

وشهدت فترة المزاد والتداول على سعر الاغلاق خلال المرحلة الأولى لدخول الصناديق التابعة لمؤشر «إم إس سي أي» تداولات نشطة 509.2 مليون سهم، وبقيمة إجمالية بلغت 21.3 مليار ريال تمت من خلال 18.3 ألف صفقة.

ومؤشر «إم إس سي أي» للأسواق الناشئة، الذي تصدره «مورغان ستانلي»، يضم أسواقاً من 23 دولة تمثل 10% من القيمة السوقية للأسواق العالمية. وترتكز معايير الانضمام لمؤشر إم إس سي أي على السيولة وسهولة الاستثمار والشفافية.

وتطمح المملكة أن يعزز دخولها مؤشرات للأسواق الناشئة مسعاها لأن تصبح وجهة رئيسية لرأس المال الأجنبي، وستشكل أكبر إضافة حديثة للمؤشرات العالمية، وأكبرها بمؤشر “إم إس سي آي” للأسواق الناشئة والتي سيصل وزنها النسبي بالمؤشر نحو 2.83%.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.