الأحد 12 صفر 1443ﻫ 19-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

«جيه بي مورغان» يستعد لتحصيل أكبر رسوم لمشورة مالية بقيمة 123 مليون دولار

صناديق - وكالات

يستعد بنك «جيه بي مورغان تشيس آند كو»، لتحصيل أكبر رسوم فردية لبنك من بيع شركة من خلال تحقيق 123 مليون دولار لإسداء المشورة إلى شركة «أليرغان» المتخصصة في إنتاج البوتوكس، بشأن صفقة مخططة بقيمة 63 مليار دولار لمجموعة الأدوية الأمريكية «آب في».

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة «فايننشيال تايمز» البريطانية، فإنه في حال اكتمال الصفقة ستكون الرسوم هي الأكبر التي يتم الكشف عنها على الإطلاق، وتتجاوز مبلغ 120 مليون دولار الذي تم دفعه لبنك مورغان ستانلي لإسداء المشورة إلى شركة الأعمال الزراعية الأمريكية مونسانتو بشأن بيعها بقيمة 66 مليار دولار لشركة باير الألمانية في عام 2016 .

وتم الكشف عن تفاصيل ترتيب الرسوم من قبل «أليرغان» هذا الأسبوع حيث تستعد لتصويت المساهمين على بيعها إلى «آب في»، ومقرها شيكاغو.

توضح الوثائق الصادرة عن «أليرغان» المفاوضات المتسارعة نسبيًا التي أدت إلى الصفقة في 25 يونيو، وتراهن «آب في» على أن عملية الاستحواذ ستنوع أعمالها وتقلل من اعتمادها على الدخل من علاجها للأمراض الالتهابية، هوميرا، أفضل دواء مبيع في العالم.

وسيتم دفع الجزء الأكبر من رسوم 123 مليون دولار فقط في حالة اكتمال الصفقة ولكن تم بالفعل دفع 12.5 مليون دولار، تسلط المدفوعات الضوء على العمل المربح للمصرفيين الذين يقضون سنوات في بناء علاقات مع الشركات للاستفادة من عمليات الاستحواذ الكبيرة، بغض النظر عن عواقب ذلك بالنسبة للمشتري.

وعلى سبيل المثال، واجهت «باير» صعوبة في استيعاب عملية شراء «مونسانتو»، حيث انخفضت قيمتها السوقية بأكثر من 45 مليار دولار منذ الصفقة.

وتتحمل الشركة المستحوذة تكلفة الرسوم التي تدفعها الشركات المستهدفة لمستشاريها لأنهم في النهاية يشترون العمل الذي يجعل المدفوعات.

وكان هناك عدد من عمليات الاستحواذ الكبرى هذا العام، بما في ذلك شراء «بريستول-مايرز سكويب» لشركة التكنولوجيا الحيوية «سيلجين» مقابل 90 مليار دولار، قدمت «جيه بي مورغان» المشورة إلى شركة «سيلجين» بشأن هذه الصفقة وحصلت على 100 مليون دولار مقابل عملها، إلى جانب مبلغ قدره 67 مليون دولار من شركة «سيلجين» إلى مجموعة «سيتي جروب» تناقضت هذه الصفقة سجلات للحصول على أكبر رسوم بيع على مجموعة من البنوك عند الاستحواذ.

تجدر الإشارة إلى أن هناك 2.6 تريليون دولار من عمليات الاندماج والاستحواذ العالمية حتى الآن هذا العام، وفقا لبيانات Dealogic ، وقع أكثر من نصفها في الولايات المتحدة، حيث تم الاتفاق على صفقات بقيمة 1.4 تريليون دولار. وكان قطاعي الأدوية والرعاية الصحية من بين القطاعات الأكثر نشاطًا حيث تم الإعلان عن معاملات بقيمة 479 مليار دولار.

وتحتل «جيه بي مورغان» المرتبة الثانية في تصنيفات الأعلى عالمياً من حيث القيمة الإجمالية لصفقات الاندماج والشراء المعلنة التي عملت عليها هذا العام، متخلفة عن جولدمان ساكس، الزعيم الدائم.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *