الجمعة 10 صفر 1443ﻫ 17-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

«سوفت بنك» تخطط لضخ 15 مليار دولار في صندوق الرؤية الجديد نيابة عن موظفيها

صناديق – طوكيو

تخطط مجموعة «سوفت بنك» اليابانية لضخ 15 مليار دولار في صندوق استثمار التكنولوجيا الجديد الخاص بها نيابة عن موظفيها، مع زيادة المساهمات الموعودة من المستثمرين الخارجيين مثل «آبل» و«مايكروسوفت».

وبحسب مصادر مطلعه، فأن جزءًا كبيرًا من مساهمات الموظفين سيتم تمويله شخصيًا بواسطة ماسايوشي سون المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة «سوفت بنك» وذلك وفقاً لما نقله صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.

وبحسب المصادر لم يتم الانتهاء من الحجم الدقيق لمشاركة الموظفين، لكنه سيأتي في مقدمة 38 مليار دولار تعهدت «سوفت بنك» بالاستثمار فيها في صندوق الرؤية الثاني، والذي تبلغ قيمته 108 مليارات دولار ولكن عدد قليل من المستثمرين الخارجيين المؤكدين.

وقال خبراء الصناعة إنه ليس من غير المعتاد أن يدير المسئولون التنفيذيون صندوقًا ولكن عادةً ما تكون مساهمة الموظفين أقل من 5% من إجمالي الأموال التي يتم جمعها.

وقد تعني مشاركة «سوفت بنك» الضخمة أن الموظفين يشغلون مركزًا نسبته 14%، في حين أن المساهمة الإجمالية للمجموعة، والتي من المحتمل أن يتم تمويلها عن طريق الدين، تمثل أكثر من نصف المبلغ الرئيسي.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تحاول فيه المجموعة اليابانية إقناع صناديق الثروة السيادية في المملكة العربية السعودية وأبو ظبي باستثمار عشرات المليارات من الدولارات بالإضافة إلى 108 مليارات دولار التي وعدت بها أبل ومايكروسوفت وغيرها من المجموعات المالية التايوانية.

يقترح المسؤولون التنفيذيون في «سوفت بنك»، أن الرقم النهائي عندما يتم إطلاق الصندوق الجديد قد يكون أكبر بكثير إذا كان يمكنه إكمال المفاوضات الجارية مع مستثمرين آخرين بنجاح.

وفيما يعتبر صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية هو مفتاح التوقعات الصعودية لشركة سوفت بنك ، بعد أن ضخ 45 مليار دولار في الصندوق الأول، من المتوقع أن يساهم الصندوق في 20 إلى 30 مليار دولار في الصندوق الثاني وفقا لمصادر مطلعه.

وستقدم الشركة أيضًا قروضًا للمديرين التنفيذيين مثل كبار مساعدي راجيف ميسرا وكاتسونوري ساغو وغيرهم من الموظفين الذين سيستثمرون في صندوق الرؤية الثاني.

ويعكس الرقم 108 مليار دولار أحدث المساهمات التي وعدت بها سوفت بنك ومجموعة من الشركات التي كشفت أسماءها في أواخر يوليو الماضي، حيث وقعت هذه الشركات على مذكرات تفاهم غير ملزمة لوضع الأموال في الصندوق الجديد.

وتهدف سوفت بنك إلى الإعلان عن الإغلاق الأول لصندوق الرؤية الثاني الخاص بها بحلول شهر أكتوبر المقبل، حتى يتمكن ماسايوشي سون من الاستمرار في الإنفاق.

 وقالت مصادر إن شركة مبادلة للاستثمار المملوكة لحكومة أبوظبي، التي وضعت 15 مليار دولار في أول صندوق، قد تتطلع إلى تقديم تعهد مماثل الحجم.

كانت «سوفت بنك» تأمل في اجتذاب قائمة من المستثمرين الدوليين، مثل صناديق التقاعد وغيرها، للحصول على أحدث صندوق لها، لكن الاعتماد على المملكة العربية السعودية وأبوظبي يسلط الضوء على عدم قدرتها على تحقيق اختراق مع المستثمرين الرئيسيين.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *