الخميس 7 جمادى الأولى 1444ﻫ 1-ديسمبر-2022م
ADVERTISEMENT

صندوق فلبيني قيمته 11 مليار دولار يوسع استثماراته في ظل هبوط السوق

صناديق – مانيلا

قام ﺻﻨﺪﻭﻕﺍﻻﺳﺘﺜﻤﺎﺭ المشترك ﻟﺘﻨﻤﻴﺔ ﻗﻄﺎﻉ ﺍﻹﺳﻜﺎﻥ في الفلبين، بتوسيع استثماراته، حيث ضخ المزيد من الأموال لاقتناص الأسهم المحلية مع هبوط السوق.

ووفقا لتقرير وكالة «بلومبرج»، فإن الصندوق، المعروف باسم Pag-IBIG، لديه أكثر من 570 مليار بيزو فلبيني (10.8 مليار دولار أمريكي) في صافي الأصول التي هي في معظمها في قروض الإسكان والعقارات.

وقال الرئيس التنفيذي للصندوق، أكاد ريزالدي موتي، إن الصندوق ضخ 500 مليون بيزو إضافية لمديري الصناديق الخمسة التابعين لها، وبذلك يصل مجموع الأصول التي تسمح للأطراف الخارجية بالاستثمار في الأسهم نيابة عنها إلى 4.5 مليارات بيزو.

وانخفض مؤشر بورصة الفلبين بمقدار يصل إلى 3٪ يوم الخميس الماضي، وهو أكبر خسارة يومية في آسيا، وسط عمليات بيع عالمية مطولة أثارت المخاوف من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. وأغلق المؤشر العام منخفضًا بنسبة 0.4٪ إلى 7828.86 نقطة، مع تراجع تقييمه إلى أدنى مستوى خلال ثلاثة أشهر، وانتعش إلى 15.7 ضعف الأرباح الآجلة لمدة 12 شهرًا.

تجدر الإشارة إلى أنه تم إنشاء صندوق Pag-IBIG في عام 1978 لتوفير التمويل العقاري لموظفي الدولة والقطاع الخاص، بالإضافة إلى العقارات، يحتفظ الصندوق أيضًا بالأوراق المالية الحكومية ويريد توزيع 5 مليارات بيزو على الأسهم.

وقال جستينو كالايكاي، المحلل في شركة Philstocks Financial Inc،: «تأتي الأموال الذكية في كل مرة تصل فيها السوق إلى أقصى الحدود بحيث يمكننا بناء قاع عند مستوى 7700 بالفعل، وهناك بعض القيم الناشئة للمستثمرين على المدى الطويل».

ومنذ الوصول إلى أعلى مستوى في 16 شهرًا في منتصف يوليو الماضي، انخفض مؤشر الأسهم القياسي بأكثر من 6.4٪ حتى يوم الخميس، حيث تحول المستثمرون إلى حذر وسط تصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وانخفاض قيمة اليوان وتباطؤ النمو الاقتصادي في الفلبين.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.