الثلاثاء 21 صفر 1443ﻫ 28-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

لبني العليان: نركز على إتمام نجاح الاندماج بين «ساب» و«الأول»

صناديق – الرياض

قالت لبنى العليان رئيس مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني «ساب»، إن عملية الاندماج مع البنك الأول تسير حسب الخطة الموضوعة، ويركز مجلس الإدارة وفريق إدارة البنك على إتمام نجاح هذا المشروع، ومواصلة خلق قيمة للعملاء لتحقيق أهدافهم المالية.

وأضافت العليان في بيان للبنك تعليقا على نتائج الربع الثاني من 2019، حصلت «صناديق» على نسخة منه: «شهد النصف الأول من العام الحالي الاندماج التاريخي لبنك ساب والبنك الأول مما يوحد مسيرة وإرث بنكين من أقدم البنوك في المملكة، والذي تم قانونياً في 16 يونيو 2019».

وأشارت إلى أن زيادة حجم البنك وتعزيز دوره الرائد في السوق، ونموذج التشغيل الفعال المتبع، سيعزز من وضعه الفريد كبنك دولي رائد في السعودية، مما يمكنه من دعم رؤية المملكة 2030 الطموحة إلى جانب الاستفادة من الفرص التي توفرها خطط نمو الاقتصاد الوطني، مؤكدةً على أن المركز المالي للبنك وقاعدة رأسماله تظل قوية وسيستمر في تنمية إمكانيات الإقراض ودعم عملائه.

وقالت: «حقق البنك المندمج خلال الستة أشهر الأولي من 2019، أرباحًا بالرغم من التكاليف غير الاعتيادية وخسائر الائتمان غير المتكررة والمتعلقة بعملية الاندماج، والتي كانت جميعها بحسب التوقعات، كما أن الإعلان عن توزيع أرباح مرحلية، دليل آخر على قوة مركز البنك، وذلك يعزز الثقة في قدرته على تحقيق عوائد تنافسية بشكل متزايد حتى يتم تحقيق فوائد الاندماج بالكامل».

وشهد البنك السعودي البريطاني «ساب» بعد اندماجه مع البنك الأول نمواً في ودائع العملاء، وقروض وسلف العملاء، وإجمالي الأصول لتصل إلى 196 مليار ريال، 158 مليار ريال و270 مليار ريال على التوالي. ونشأ عن ذلك ثالث أكبر بنك من حيث الأصول، وثاني أكبر بنك في تمويل الشركات ورابع أكبر بنك في تمويل الأفراد.

ووافق مجلس الإدارة على توزيعات أرباح مرحلية قدرها 1,185 مليار ريال بعد خصم الزكاة وضريبة الدخل مقارنة بـ 1,266 مليار ريال لنفس الفترة من عام 2018. وتعادل هذه التوزيعات 0.60 ريال للسهم الواحد بعد خصم الزكاة للمساهمين السعوديين (2018: 0.96 ريال للسهم الواحد) بعد زيادة عدد الأسهم المصدرة بعد استكمال الاندماج.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *