الأحد 11 ربيع الأول 1443ﻫ 17-أكتوبر-2021م
ADVERTISEMENT

محللو «مورجان ستانلي» يتوقعون خفضا آخر للفائدة الأمريكية في أكتوبر المقبل

صناديق - وكالات

قال محللو بنك مورجان ستانلي، اليوم الخميس، إن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) من المرجح أن يخفض أسعار فائدة الإقراض الرئيسية بمقدار ربع نقطة مئوية في أكتوبر المقبل.

وأصدر البنك توقعاته بعد يوم من قرار اللجنة صانعة السياسة النقدية في مجلس الاحتياطي الاتحادي بخفض تكاليف الاقتراض للمرة الأولى منذ 2008.

وكتب المحللون في مذكرة بحثية «ما زلنا نتوقع خفضا آخر بنفس القدر (25 نقطة أساس) هذا العام، لكن أكتوبر يبدو مرجحا بشكل أكبر من سبتمبر لأن لجنة السوق المفتوحة الاتحادية تنتظر فيما يبدو المزيد من الأدلة على أن المخاطر النزولية تؤثر على الاقتصاد وتبقي التضخم منخفضا».

وقرر مجلس الاحتياطي الاتحادي الفيدرالي الأمريكي، مساء الأربعاء، خفض أسعار الفائدة بربع نقطة مئوية، للمرة الأولى منذ أكتوبر 2008. وكان الفيدرالي الأمريكي قد نفذ 9 زيادات للفائدة منذ ديسمبر 2015، بعد أن كانت عند نطاق 0 – 0.25%.

وأصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، قرارا بخفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء من 300 نقطة أساس إلى 275 نقطة أساس وخفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس من 250 نقطة أساس إلى 225 نقطة أساس.

وذكرت ساما أن مفعول هذا القرار يسري فوراً، ويهدف إلى استمرار الحفاظ على الاستقرار النقدي.

بينما خفض المصرف المركزي لدولة الإمارات أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس على كل عملياته الأساسية، ليتم خفض سعر إعادة الشراء «الريبو» الذي ينطبق على اقتراض سيولة الأجل بضمان شهادات الإيداع بـ 25 نقطة.

كما تفاعل مصرف البحرين المركزي مع الفيدرالي الأمريكي وخفض سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع 25 نقطة أساس، من 2.75% إلى 2.50%، كما تم خفض سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 2.50% إلى 2.25.

وحسب بيان المركزي البحريني، تم خفض سعر الفائدة على ودائع الشهر الواحد من 3.10% إلى 2.85%. كما تم تغيير سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 4.50% إلى 4.25%.

وأيضا خفض مصرف قطر المركزي سعر فائدة الإقراض 25 نقطة أساس إلى 4.75%. وأورد بيان المركزي القطري أنه اتخذ القرار أخذا في الاعتبار تطورات الاقتصاد الكلي على الصعيدين المحلي والدولي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *