السبت 23 ذو الحجة 1440ﻫ 24-أغسطس-2019م

مراهنات بين المستثمرين لخفض «المركزى البريطاني» لأسعار الفائدة 2021

صناديق – وكالات

بدأ المستثمرون يراهنون على أن بنك انجلترا (البنك المركزي في بريطانيا)، سينضم إلى المركزي الأوروبي في خفض أسعار الفائدة إلى ما دون الصفر، وفقا لتقرير نشرته وكالةبلومبرجالأمريكية.

واشترى المستثمرون أكثر من 21000 عقد خيار في الشهر الماضي والتي ستدفع إذا تدخل بنك إنجلترا في المنطقة السلبية بحلول مارس 2021.

وستنجح الرهانات إذا تراجع البنك المركزي تحت ضغوط مزدوجة من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وتباطؤ الاقتصاد العالمي وتخفيف السياسة إلى تحفيز النمو.

وأبقى بنك إنجلترا المركزي سعر الفائدة القياسي ثابتًا عند 0.75٪ الأسبوع الماضي وقال إنه أقل تفاؤلاً من المعتاد بشأن التوقعات الاقتصادية، مشيرًا إلى المخاطر المرتبطة بخطة بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي بنهاية أكتوبر.

وتكشف خيارات التداول عن تكهنات بأن بريطانيا تتجه نحو الركود الذي من شأنه أن يجبر البنك على دفع عوائد السندات إلى أسفل ويحفز الارتفاع في السندات. التخفيضات دون الصفر ستجعل المملكة المتحدة أكثر تمشيا مع منطقة اليورو، سويسرا واليابان. الموقف يتناقض مع تعليقات حاكم بنك إنجلترا مارك كارني الأخيرة بأن الحد الأدنى الفعال لأسعار الفائدة في المملكة المتحدة يقترب من 0٪ ولكن أعلى قليلاً.

ووصلت المحادثات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي إلى طريق مسدود بعد أن سعى رئيس الوزراء بوريس جونسون إلى إعادة التفاوض حول الصفقة الحالية. رفضت بروكسل، مما زاد المخاوف من رحيل أي صفقة وتأثيرها على اقتصاد المملكة المتحدة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *