الثلاثاء 12 جمادى الأولى 1444ﻫ 6-ديسمبر-2022م
ADVERTISEMENT

«مورجان ستانلي»: أسعار الفائدة في بنوك هونج كونج قد ترتفع مع خروج الصناديق

صناديق - وكالات

قال بنك الاستثمار العالمي مورجان ستانلي، إن أسعار الفائدة بين البنوك في هونج كونج ستشهد تقلبًا بشكل متزايد مع استمرار المستثمرين في انتزاع الأموال من الأسواق المالية في المدينة.

ونقلت وكالة «بلومبرج» عن خبراء استراتيجيون في «مورجان ستانلي» بمن فيهم تشون هيم تشيونج في تقرير أن دولار هونج كونج قد يختبر النهاية الضعيفة لنطاق تداوله مع الدولار في حالة زيادة وتيرة التدفقات الخارجية.

وكتب الخبراء، أن ربط العملات بالعملة المحلية والضغط على السيولة وأثار طفرة في تكاليف الاقتراض المحلية.

وفرضت الاحتجاجات في الشوارع في المدينة، التي تقام حاليًا في أسبوعها الحادي عشر، ضغطًا على ربط الدولار بهونغ كونغ ودفعت الحكومة إلى اتخاذ إجراءات تحفيزية لتسريع النمو الاقتصادي، في حين أن سلطة النقد في المدينة لديها احتياطيات «كافية» للدفاع عن العملة المحلية عند 7.85، إلا أن الخطر يكمن في أن تقلب أسعار Hibor المتقلبة الأسواق وتؤذي الاقتصاد المحلي، وفقًا لمورجان ستانلي.

وقالت مذكرة مورجان ستانلي: «نتوقع أن يظل نظام سعر الصرف المرتبط بين الدولار وهونج كونج على الرغم من مخاوف المستثمرين المتزايدة، ومع ذلك، إذا زادت تدفقات الأموال الخارجة، فقد يدفع ذلك زوج العملات USD / HKD إلى الحد الأقصى البالغ 7.85، مما ينتج عنه ارتفاع في معدل Hibor بسبب انخفاض مستوى الرصيد الكلي في نظام هونغ كونغ النقدي».

ويتوقع المحللون انكماش اقتصاد المدينة بنسبة 0.3 ٪ هذا العام، بانخفاض عن توقعات النمو بنسبة 1٪، وانخفض الرصيد الكلي، وهو مقياس للسيولة بين البنوك، من ذروة بلغت 426 مليار دولار هونج كونج إلى حوالي 54 مليار دولار هونج كونج.

وقال مورجان ستانلي إنه يوصي المستثمرين «بالبقاء في وضع دفاعي وبيع التجمعات على المدى القريب» في الأسهم. وأضافت: «لقد ارتبطت ارتفاعات Hibor-Libor بزيادة أكبر في تقييم الأسهم في هونج كونج بالقيمة المطلقة ونسبة إلى MSCI World من تلك التي حدثت حتى الآن».

ومن المتوقع أن ينخفض مؤشر هانغ سنغ إلى 21500 نقطة هذا العام، وفقًا لمورجان ستانلي، مما يعني تراجعًا بنسبة 18٪ عن إغلاق يوم الإثنين. من شأن ذلك أن يقيس المقياس في السوق الهابطة، والمعروفة بأنها خسارة بنسبة 20٪ أو أكثر من الذروة إلى الحضيض.

وارتفع دولار هونج كونج بنسبة 0.02 ٪ ليصل إلى 7.8430 مقابل الدولار اعتبارا من الساعة 5:12 مساء بالتوقيت المحلي، فيما أغلق مؤشر هانغ سنغ منخفضًا بنسبة 0.2٪.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.