الخميس 18 رمضان 1445هـ 28-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

«بنك أوف أمريكا»: المستثمرون متفائلون بشأن خفض أسعار الفائدة

صناديق - دبي

أظهر استبيان أجراه «بنك أوف أمريكا ميريل لينش»، لآراء مديري صناديق الاستثمار لشهر أغسطس الجاري، أن المستثمرين أعربوا عن تفاؤلهم بشأن خفض أسعار الفائدة.

وبحسب الاستبيان، الذي اطلعت «صناديق» على نتائجه، يتوقع 43٪ من المستثمرين الذين استطلعت آرائهم انخفاض أسعار الفائدة قصيرة الأجل بينما يتوقع 9٪ فقط ارتفاع أسعار الفائدة طويلة الأجل خلال الاثني عشر شهراً القادمة، وتمثل مجتمعتان وجهة نظر مديري صناديق الاستثمار الأكثر تفاؤلاً بشأن السندات منذ شهر نوفمبر 2008.

ومن المحتمل حدوث ركود اقتصادي خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة وفقاً لـ 34٪ من المستثمرين الذين شملهم الاستبيان، بينما يعتقد 64٪ من المشاركين أنه من غير المحتمل حدوث ركود اقتصادي، ويمثل هذا أعلى احتمال بشأن حدوث ركود اقتصادي منذ شهر أكتوبر 2011

ووفقاً لاستبيان «بنك أوف أمريكا ميريل لينش»، قال 25٪ من مديري صناديق الاستثمار أن السياسة المالية متشددة جداً، بينما قال 11٪ فقط أن السياسة النقدية تحفيزية للغاية، وتشكل مجتمعة السياسة الأكثر تشدداً منذ شهر نوفمبر 2016

وبالنظر إلى المسار الحالي لسياسات البنك المركزي، تعتبر سندات الشركات فئة الأصول الأكثر عرضة لفقاعة الاستثمار الكلاسيكية، ووفقاً لـ 33٪ من المشاركين في الاستبيان، تأتي السندات الحكومية في المرتبة الثانية (30٪)، تليها الأسهم الأمريكية (26٪) والذهب (8%).

وقال 71% من المستثمرين أن سعر العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات لن يقل عن 1 بالمئة خلال 12 ـ 18 شهراً.

وأظهرت نتائج الاستبيان، ارتفاع مخصصات السندات إلى 12 نقطة مئوية إلى صافي 22٪ من المستثمرين قالوا إنهم خفضوا مخصصاتهم في السندات، وذلك في أعلى نسبة مخصصات منذ شهر سبتمبر 2011.

وتراجعت مخصصات الاستثمار في الأسهم العالمية لتفقد جميع الارتفاعات التي حدثت في الشهر الماضي تقريباً، حيث انخفضت بمقدار 22 نقطة مئوية إلى صافي 12٪ خفضوا استثماراتهم فيها.

وبالنظر إلى مخصصات الأسهم الإقليمية، تواصل الأسواق الناشئة صدارة القائمة الأكثر تفضيلاً، ولكنها تتجه نحو الانخفاض، لتنخفض بمقدار 11 نقطة مئوية إلى صافي 12٪ من المستثمرين الذين شملهم الاستبيان أشاروا إلى أنهم يفضلون فئة الأصول، وتأتي الأسهم الأمريكية في المرتبة الثانية الأكثر تفضيلاً، مع 2٪ فقط يفضلون الاستثمار في هذه الأسهم.

تعتبر المخصصات الاستثمارية في أسهم منطقة اليورو الخاسر الأكبر هذا الشهر، حيث انخفضت بمقدار 12 نقطة مئوية إلى صافي 3٪ من مديري صناديق الاستثمار قالوا إنهم قلصوا مخصصاتهم في هذه الأسهم، بينما قال 33٪ منهم أن سعر صرف اليورو رخيص، وهو أدنى مستوى منذ عام 2002.

وفي سياق استشراف آفاق المستقبل، أشار الاستبيان، إلى أن الأسهم الأمريكية هي المنطقة الأكثر تفضيلا للاستثمار، حيث أعرب 15٪ من مديري صناديق الاستثمار عن رغبتهم بتعزيز مخصصاتهم الاستثمارية في فئة الأصول خلال الاثني عشر شهراً المقبلة، وذلك على الرغم من اشارة 78٪ منهم إلى أن الأسهم في هذه المنطقة مبالغ بها، ويمثل مزيج هاتين النقطتين ثاني أكثر مستوى تشدداً تم تسجيله.

وتصدرت مخاوف نشوب حرب تجارية قائمة أكبر مخاطر الذيل التي تتهدد الاقتصاد العالمي في نظر 51٪ من المستثمرين الذين استطلعت آرائهم، وما زال عجز السياسات النقدية يحتل المرتبة الثانية (15٪)، واختتمت قائمة المراكز الأربعة الأولى بتباطؤ الاقتصاد الصيني وفقاعة سوق السندات في نظر 9٪ لكل منهما

وبحسب الاستبيان، ما زال الاستثمار طويل الأجل في سندات الخزانة الأمريكية (32٪) يتصدر قائمة الاستثمار الأكثر استقطاباً في نظر مديري صناديق الاستثمار، يليه الاستثمار طويل الأجل في التكنولوجيا الأمريكية (19٪)، ثم الاستثمار طويل الأجل في الأسهم النامية (15٪)، والاستثمار طويل الأجل في سندات الشركات ذات الدرجة الاستثمارية (12%).

وفي سياق تعليقه على الاستبيان، قال مايكل هارتنِت، كبير المحللين الاستراتيجيين للاستثمارات في «بنك أوف أمريكا ميريل لينش»: «لم يسبق أن أصبح المستثمرون أكثر تفاؤلاً بشأن أسعار الفائدة منذ عام 2008، حيث أدت مخاوف الحرب التجارية لارتفاع مخاطر الركود الاقتصادي إلى أعلى مستوى خلال 8 سنوات.  ومع انخفاض محفزات السياسة العالمية عند أدنى مستوى لها منذ عامين ونصف العام، يقع على عاتق بنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي وبنك الصين الشعبي استعادة ثقة المستثمرين».

تجدر الإشارة إلى أن استبيان بنك اوف أمريكا ميريل لينش لآراء مديري صناديق الاستثمار لشهر أغسطس أجري خلال الفترة من 2 ـ 8 أغسطس 2019، وشارك في الاستبيان 244 عميلاً يديرون 553 مليار دولار أمريكي من الأصول.

واستجاب 171 مشاركاً يديرون 455 مليار دولار أمريكي من الأصول لأسئلة استبيان بنك أوف أمريكا ميريل لينش لآراء مديري صناديق الاستثمار العالمية، كما استجاب 115 مشاركاً يديرون 211 مليار دولار لأسئلة استبيان بنك أوف أمريكا ميريل لينش لآراء مديري صناديق الاستثمار الإقليمية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *