الخميس 18 رمضان 1445هـ 28-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

صندوق النقد الدولي يعتزم ارسال فريق إلى الارجنتين «قريبا»

صناديق - وكالات

يواصل صندوق النقد الدولي مناقشاته مع الأرجنتين وسيرسل وفدا إلى بوينس ايريس في المستقبل القريب، بحسب ما أفاد المتحدث باسم الصندوق جيري رايس الثلاثاء.

وقال رايس في بيان “نتابع من كثب آخر التطورات في الارجنتين ونجري حوارا مستمرا مع السلطات التي تعمل على وضع خططها للسياسات لمعالجة الوضع الصعب الذي تواجهه البلاد”.

وأضاف “سيتوجه موظف من الصندوق إلى بوينس آيرس قريبا”.

وتفاقمت الأزمة الاقتصادية في البلاد الأسبوع الماضي بعد الهزيمة الانتخابية التي مني بها الرئيس ماوريتسيو ماكري في الانتخابات التمهيدية للانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وخفضت وكالات التصنيف الائتماني ديون الارجنتين الجمعة فيما يغادر المستثمرون البلاد التي تدهورت التوقعات الاقتصادية لمستقبلها.

وأبدى الشعبوي البرتو فيرنانديز الذي أصبح المرشح الأوفر حظاً للتغلب على ماكري شكوكا حيال برنامج الاصلاح الذي دعمه الصندوق بصفقة انقاذ بقيمة 56 مليار دولار.

وقال ان البلاد في حالة افلاس “فعلي” ويجب أن تعيد التفاوض على قرض الصندوق.

وأشاد الصندوق بأداء إدارة ماكري وقال ان الإصلاحات التقشفية بدأت تؤتي بنتائج من شأنها أن تحفز النمو الاقتصادي.

وحتى الآن أفرج الصندوق عن أكثر من 44 مليار دولار في إطار برنامج القرض الذي مدته ثلاث سنوات، إلا أن العديد من خبراء الاقتصاد قالوا ان المبلغ غير كاف لوقف المشاكل الاقتصادية في الارجنتين.

وتعهد وزير الاقتصاد الجديد هيرنان لاكونزا في وقت سابق من الثلاثاء بالعمل على استقرارا العملة وضبط السياسات المالية للحكومة.

وصرح للصحافيين أن “أول هدف هو ضمان استقرار سعر الصرف … وسنضمن الالتزام بالأهداف المالية”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *