الخميس 18 رمضان 1445هـ 28-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

مخاوف السيولة تطارد سوق صناديق الاستثمار المتداولة وقيمته 4 تريليونات دولار

صناديق - وكالات

أعادت الفوضى التي شهدتها السوق هذا الشهر المخاوف بشأن كيفية تفاعل صناعة صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة الأمريكية البالغة 4 تريليونات دولار في أزمة سيولة، ولكن قد يكون لدى أوروبا إجابة لتفادي وقوع كارثة.

ويدفع التذبذب صناع السوق إلى الانسحاب عندما يكونون في أمس الحاجة إليها، مما يؤدي إلى انخفاض تكاليف المعاملات وتجميد التداول، وظهرت أثارها على مؤسسات أمثال مؤسسة «موديز إنفستورز سيرفس» و «تي. روي برايس جروب» – الشركة العاملة في مجال إدارة الاستثمار، هذا العام، حيث تتأرجح الأسواق المتأخرة في دورة متأخرة.

ووفقا لتقرير نشرته وكالة «بلومبرج» يرى البعض علاجًا محتملاً في ممارسة شائعة من إيطاليا إلى المملكة المتحدة ولكنها محظورة في أمريكا، ويدفع مقدمو صناديق المؤشرات المتداولة في البورصة (ETFs) لصناع السوق مباشرة.

وقال ريجي براون، من «جي تي أس»، الذي يدعم «تحديث» قواعد صنع السوق في مؤسسة التدريب الأوروبية، في حين أن المنظمين في الولايات المتحدة يحتفظون بصمتهم بشأن هذه القضية، فمن المحتمل أن يكون هذا موضوعًا ساخنًا في مؤتمرات الصناعة التي تتجه إلى نهاية العام.

وتثير معنويات المستثمرين الهشة بشكل متزايد هذا الصيف تقلبات أكثر تطرفًا، حيث سجل أغسطس ارتفاعًا حادًا في الخزانة ونادراً ما شهدت انعكاسات الأسهم في هذا الاتجاه الهبوطي الذي دام عدة عقود وتراجعًا تاريخيًا في بعض سندات الأسواق الناشئة. صناديق (ETFs) معرضة بشكل خاص للتحولات المفاجئة في المعنويات منذ أن تم شراؤها وبيعها على مدار اليوم.

وسيساعد الدفع لصانعي السوق مباشرة على ضمان التزامهم بتقديم عروض أسعار تنافسية حتى لو أصبحت الأسواق غاضبة، كما يجادل البعض. المنتجات الصغيرة التي يتم إهمالها من قبل هؤلاء التجار في ظل النظام الحالي ستستفيد أكثر، وفقًا لما قاله لويس أوديت، وهو استراتيجي في «سيتي جروب».

وذلك لأنه بموجب القواعد الحالية، يتم تعويض صناع السوق، الذين يساعدون في الحفاظ على سعر مؤسسة التدريب الأوروبية وفقًا لقيمته الأساسية، عن طريق البورصات وفقًا لحجم التداول، مما يجعل الصناديق الأصغر عرضةً للتجنب عندما يكون دعمهم غير اقتصادي.

وقال هيكتور ماكنيل، المؤسس المشارك لمنصة HANetf البريطانية، وخبير مخضرم في الصناعة لمدة 20 عامًا: «إذا كان هناك اضطراب في السوق، فمن المرجح أن يتخلى صانع السوق عن ذلك إذا لم يكن لديه التزام تجاري».

وأضاف: «تخلق اتفاقيات صنع السوق أساسًا وإطارًا متينًا للغاية للمصدرين للمطالبة بمستوى خدمة لائق من صناع السوق».

وتعود القاعدة 5250 لهيئة تنظيم الصناعة المالية إلى عام 1997 وتحظر على المتداولين الحصول على أموال من الشركات العامة لشراء وبيع أسهمهم – وهي قاعدة تم وضعها لمنع تعارض المصالح والتي تنطبق أيضًا على صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة. جادل أمثال «إنفيسكو» و«فيرشو فاينانشال» بأن التعارضات غير موجودة في تداول صناديق (ETFs) لأن قيمها تستند إلى حيث يتم تداول الأصول الأساسية، مما يجعلها أقل عرضة للتلاعب.

وابتعدت البنوك الكبرى مثل «غولدمان ساكس جروب» عن بعض أنواع أسواق ETF بسبب زيادة التنظيم والرقابة بعد الأزمة المالية لعام 2008. احتلت الشركات التي تعتمد على التكنولوجيا مثل «مجموعة سسكويهانا الدولية» و«جانا ستريت جروب» مكانها، لكن هناك بعض التساؤلات حول ما إذا كانت ستتعثر في أوقات التوتر.

وقال فادي عبد المسيح، المحلل في وكالة موديز: «يعتبر صانعي السوق هؤلاء هم شركات تجارية جديدة مدعومة بالتكنولوجيا، وليس لديهم ميزانيات بحجم البنوك، وبالتالي يمكنهم الابتعاد لبعض الوقت عندما لا يبرر العائد المرتبط بالتداول المخاطر.. وعندها يمكن أن تنشأ مشكلة السيولة».

وطرحت هيئة تنظيم الصناعة المالية في الولايات المتحدة وهي شركة خاصة تعمل كمنظمة ذاتية التنظيم (FINRA)، إمكانية السماح بمدفوعات مباشرة إلى صناع السوق في عام 2017، مع ما يقرب من ثلاثة أرباع المشاركين في استشارة الصناعة التي تدعمها.

وقالت سيتي أوديت: «لقد تم تنفيذ نسخة من الفكرة في عام 2013، ولكن كان هناك طلب محدود من صناع السوق على المشاركة.. وربما لم تكن الحوافز قوية بدرجة كافية».

عبرت «مجموعة فانغارد» و«ستيت ستريت كوربوريشن»، عن قلقهما من أن دفع صناع سوق صناديق (ETFs) سيؤثر في النهاية على محفظة المستثمرين من خلال الترجمة إلى رسوم أعلى. وتشمل المقترحات البديلة خفض الحد الأدنى لمبلغ ETF اللازم لإنشاء أو استرداد صندوق، وهي فكرة يمكن أن تخفف تكاليف المتداولين عن طريق تخفيض مخزونهم.

ويعمل صانعو السوق مع مؤسسات معروفة كمشاركين مفوضين لتلبية الطلب على أسهم مؤسسة التدريب الأوروبية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *