الأربعاء 14 ربيع الأول 1443ﻫ 20-أكتوبر-2021م
ADVERTISEMENT

1.7 مليار ريال أرباح البنك السعودي الفرنسي خلال النصف الأول 2019

صناديق- الرياض

تراجعت أرباح البنك السعودي الفرنسي، إلى 1.720 مليون ريال بنهاية النصف الأول من عام 2019، مقارنة بأرباح 1.891 مليار ريال خلال نفس الفترة من عام 2018، بنسبة انخفاض قدرها 9%.

وذكر البنك في بيان له اليوم، إن سبب انخفاض الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى مخصص الزكاة، جاء ذلك على الرغم من ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 0.56% وانخفاض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 2.31%.

وكان السبب في زيادة إجمالي دخل العمليات هو ارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة، دخل الأتعاب والعمولات، دخل الصرف الأجنبي وقوبل ذلك ربح استثنائي بقيمة 97.3 مليون ريال من بيع جزء من الحصة الملكية في شركة أليانز السعودي الفرنسي خلال العام الماضي.

كما أرجع البنك سبب انخفاض الارباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى، مخصص الزكاة إلى جانب ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 0.92% نتيجةً لزيادة مخصص خسائر الائتمان.

جاء ذلك على الرغم ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 2.46%. كان السبب الرئيسي في ارتفاع دخل العمليات هو ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة، مكاسب استثمارات مقتناة لغير أغراض المتاجرة، دخل الصرف الأجنبي، دخل الأتعاب والعمولات. وقوبل ذلك بانخفاض جزئي في دخل المتاجرة، ودخل العمليات الأخرى وانخفاض جزئي في رواتب ومصاريف الموظفين، إيجار ومصاريف مبان، مخصص خسائر الاستثمارات والموجودات المالية الأخرى.

وقال البنك إن سبب انخفاض الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق يعود إلى، ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 26%. كان السبب الرئيسي في ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات هو ارتفاع في مخصص خسائر الائتمان، مخصص خسائر الاستثمارات والموجودات المالية الأخرى، رواتب ومصاريف الموظفين، مصاريف عمومية وإدارية أخرى، فضلاً عن انخفاض إجمالي دخل العمليات بنسبة 0.99% وذلك بسبب انخفاض دخل الأتعاب والعمولات ودخل المتاجرة.

جاء ذلك على الرغم من الانخفاض جزئي في الاستهلاك والإطفاء وارتفاع جزئي في صافي دخل العمولات الخاصة ومكاسب استثمارات مقتناة لغير أغراض المتاجرة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *