الجمعة 17 صفر 1443ﻫ 24-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

1.7 مليار ريال أرباح البنك العربي الوطني بالنصف الأول 2019

صناديق - الرياض

ارتفعت أرباح البنك العربي الوطني، إلى 1.673 مليار ريال بنهاية النصف الأول 2019 مقارنة بأرباح 1.411 مليار ريال خلال نفس الفترة من عام 2018، بنسبة زيادة قدرها 19%.

وذكر البنك في بيان حصلت “صناديق” على نسخة منه، إن سبب ارتفاع الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى الزيادة في إجمالي دخل العمليات بنسبة 5.9% نتج بشكل رئيس من الزيادة في صافي دخل العمولات الخاصة ودخل توزيعات الأرباح قابلها انخفاض في صافي دخل الأتعاب والعمولات، أرباح تحويل العملات الأجنبية، صافي دخل المتاجرة ودخل العمليات الأخرى إلى جانب ارتفاع حصة البنك من أرباح الشركات الزميلة. أما إجمالي مصاريف العمليات بقي دون تغير يذكر، مع ملاحظة الانخفاض في مصاريف الإيجار والمباني، ومخصص خسائر انخفاض الائتمان قابلته زيادة في مصاريف الرواتب والأجور ومصاريف الاستهلاك، والمصاريف العمومية والإدارية الأخرى ومخصص الانخفاض في قيمة الموجودات المالية الأخرى.

كما أرجع سبب ارتفاع الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى نمو إجمالي دخل العمليات بنسبة 5.3% نتج بشكل رئيس من الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة ودخل توزيعات الأرباح، قابله انخفاض في صافي دخل الأتعاب والعمولات، أرباح تحويل العملات الأجنبية، صافي دخل المتاجرة ودخل العمليات الأخرى.

كما ارتفعت الأرباح الربعية نتيجة زيادة حصة البنك من أرباح الشركات الزميلة. كما انخفض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 1.5% الذي نتج بشكل رئيس من الانخفاض في مصاريف الإيجار والمباني ومخصص خسائر انخفاض الائتمان قابلته زيادة في مصاريف الرواتب والأجور، مصاريف الاستهلاك، المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ومخصص الانخفاض في قيمة الموجودات المالية الأخرى.

وقال البنك إن سبب ارتفاع الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق يعود إلى: ارتفاع في إجمالي دخل العمليات بنسبة 6.2% ناتج بشكل رئيس من الزيادة في صافي دخل العمولات الخاصة، دخل الأتعاب والعمولات، المكاسب غير المحققة من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة، دخل توزيعات الأرباح ودخل العمليات الأخرى، وارتفاع حصة البنك من أرباح الشركات الزميلة، فضلاً عن ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 0.1% ناتج بشكل رئيس من مخصص خسائر انخفاض الائتمان قابله انخفاض في مصاريف الرواتب والأجور، مصاريف الاستهلاك، المصاريف العمومية والإدارية الأخرى وعكس مخصص الانخفاض في قيمة الموجودات المالية الأخرى.

وقد عبر المهندس صلاح بن راشد الراشد رئيس مجلس الإدارة عن ارتياحه بتحقيق البنك لهذه النتائج الطيبة والتي تعكس نهج البنك في تحقيق نمو متوازن يترافق مع سياسة ائتمانية محافظة، مؤكداً على الاستمرار في تطوير أداء الموظفين، والحرص على تقديم أفضل الخدمات.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *