الأحد 10 جمادى الأولى 1444ﻫ 4-ديسمبر-2022م
ADVERTISEMENT

3 قواعد مالية لإدارة صناديق الطوارئ

صناديق - وكالات

أفصحت المؤسسة غير الربحية الأميركية “مجلس معايير التخطيط المالي المعتمد، The Certified Financial Planner Board of “Standards، في تقرير حديث أن الخطوة الأولى نحو خطة مالية مناسبة للأفراد هي وضع صندوق للطوارئ لبناء احتياط مالي ذاتي، وأوردت 3 قواعد توضح بالضبط مقدار المال الذي تحتاج إليه في صندوق الطوارئ الخاص بك.

صعوبة الادخار

قال التقرير الذي نشره موقع businessinsider إن الأميركيين يواجهون صعوبة في الادخار، سواءً كان ذلك بسبب الرواتب المنخفضة أو أن سداد الديون يلتهم رواتبهم، أو أنهم مسرفون، لافتا إلى أن 60% من الأميركيين قد ادخروا أقل من 1000 دولار، و ذلك وفقًا لاستطلاع GoBankingRates. 

مُخطط مالي معتمد

أبان مجلس معايير التخطيط المالي المعتمد، أنه وكمُخطط مالي معتمد، فإن الخطوة الأولى نحو خطة مالية مناسبة تتمثل في وضع صندوق للطوارئ. وذلك قبل الادخار للتقاعد أو الاستثمار، مبينا أن صندوق الطوارئ هو المال الذي تستطيع الوصول إليه بسهولة إذا حدثت لك حالة طارئة طبية، مثلًا خسرت وظيفتك أو فواتير مفاجئة غير متوقعة. وبالنسبة لمعظم الناس ليست المسألة بـ “إذا” حصل شيء ما يهدد استقرارك المالي، وإنما “متى”.

وأضاف المجلس أن البدء من الصفر وإنشاء حساب للادخار يتطلب أمورا تتطلب بعض الالتزام. وقد يبدو من المستحيل إدخار المال إذا كنت تحاول تحقيق التوازن في أولويات أخرى، مثل سداد الديون، ولكن صندوق الطوارئ لا يستطيع الانتظار. ومهما كان المبلغ الذي تستطيع تحمل ادخاره، سواءً كان 5 دولارات أو 500 دولار، فذلك سيصنع الفرق. ففي نهاية المطاف، أهم شيء هو أنك تمتلك على الأقل بعض المال ليسندك عند الحاجة.

كم يكون مقدار الادخار في صندوق الطوارئ؟

قالت المؤسسة في تقريرها: إذا كنت تبحث عن معيار معين للادخار، هذا الأمر يعتمد على دخلك الشهري واستقرار ذلك الدخل. وحددت، القواعد التالية:

1- إذا كنت العائل الوحيد للأسرة، فأنت بحاجة إلى مقدار نفقات 6 أشهر مدخرة على الأقل.

2- إذا كنتما شخصين يعولان الأسرة، فأنتما بحاجة إلى مقدار نفقات 3 أشهر مدخرة على الأقل.

3- إذا كنت العائل الوحيد للأسرة ذو مصدر دخل كبير، فأنت بحاجة إلى مقدار نفقات 3 أشهر مدخرة على الأقل.

ما الذي تشمله نفقات الصندوق؟

تشمل النفقات كُلًا من التكاليف الثابتة والمتغيرة. بعبارة أخرى، مقدار ما تنفقه في أي شهر عادي على كل شيء يسمح لك بالحفاظ على نمط حياتك – مدفوعات الرهن العقاري أو الإيجار، السيارة، الطعام، البطاقات الائتمانية.. إلخ.

مزايا الصندوق

1- لبناء احتياط مالي ذاتي

2- وضع خطة مالية مناسبة قبل الادخار للتقاعد أو الاستثمار

3- وفرة المال الذي تستطيع الوصول إليه بسهولة إذا حدثت لك حالة طارئة

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.