الأحد 11 ربيع الأول 1443ﻫ 17-أكتوبر-2021م
ADVERTISEMENT

«إمبريال كوليدج» البريطانية تطلق أول صندوقًا يديره الطلاب بالتعاون مع مديري الأصول المحترفين

صناديق - لندن

أطلق أول صندوق استثماري مستقل يديره الطلاب في المملكة المتحدة، حيث قام باحثون من كلية «إمبريال كوليدج» لإدارة الأعمال في لندن بالتعاون مع مديري الأصول المحترفين.

وبحسب صحيفة «فاينانشيال تايمز»، فإن الصناديق التي يديرها الطلاب، والتي تأخذ النظرية الأكاديمية من قاعة المحاضرات وتضعها في الأسواق، تحظى بشعبية في الولايات المتحدة الأمريكية عبر مبادرات في العديد من كليات إدارة الأعمال، بما في ذلك جامعة كولومبيا في نيويورك وجامعة ميشيغان.

ولكن المبادرات المماثلة في المملكة المتحدة حتى الآن اقتصرت بشكل أساسي على جمعيات الطلاب التي تشرف على الحسابات الافتراضية، فالصندوق الطلابي الآخر الوحيد الذي يستثمر أموالاً حقيقية في المملكة المتحدة هو صندوق «غريف للاستثمار» بجامعة يورك، حيث يشرف الطلاب على أصولا بقيمة 13 ألف جنيه إسترليني، وتشكل محفظة الأسهم العالمية جزءًا من صندوق الهبات بالجامعة وتم إطلاقها في عام 2013.

وعلى الرغم من أن الصندوق الإمبراطوري حصل على 100 ألف جنيه إسترليني نقدًا من صندوق إمبريال، إلا أنه يديره بشكل مستقل.

وقال بالينت جيجر، الرئيس التنفيذي للاستثمار في الصندوق الإمبراطوريإن صندوقنا فريد من نوعه لأنه مؤسسة استثمارية فعلية تابعة لكلية إمبريال كوليدج للأعمال، وتمتلك الخلفية التنظيمية والبنية التحتية والقانونية والحسابات المؤسسية اللازمة للتداول والاستثمار بأموال حقيقية».

ويتم تقسيم الصندوق بين محفظة أسهم محايدة في السوق وجزء مُدار من الناحية الكمية، ويديره طلاب علوم الكمبيوتر في كلية الأعمال.

واستثمر الصندوق حتى الآن 10 آلاف جنيه إسترليني في تسعة أسهم أوروبية، بما في ذلك «دانون» و«فولكس فاجن» و«اليكتريسيتي دو فرانس»، بالإضافة إلى صندوقين متداولين في البورصة للتحوط من مراكزه.

ويشرف عليها مجلس استشاري يضم أعضاء هيئة التدريس وشخصيات صناعة الاستثمار، بما في ذلك فيكتور لي، مدير الصندوق في «جيه بي مورغان آست مانجمنت»، وغيوم بنهامو، مدير الأسهم الخاصة في شركة «تيكيهاو كابيتال» لإدارة الأصول والاستثمار.

وشارك ما يصل إلى 80 طالبًا في المبادرة حتى الآن، مع تغيير فريق الإدارة كل عام دراسي، ومن المتوقع استثمار ما يصل إلى 40 ألف جنيه إسترليني هذا العام، مع توفير ما تبقى من رأس المال الأولي والأموال الإضافية المقدمة من المانحين لطلاب المستقبل.

وقبل ثلاث سنوات، أطلقت كلية كولومبيا للأعمال صندوق استثمار بقيمة 5 × 5 × 5 للطلاب، ويستثمر الصندوق 250 ألف دولار سنويًا في خمس أفكار استثمارية وضعها الطلاب في دورة استثمار القيمة للمدرسة.

وتمتلك مدرسة ميشيغان روس للأعمال العديد من الصناديق التي يديرها الطلاب، بما في ذلك أول صندوق من نوعه في الولايات المتحدة، بأصول مشتركة تزيد عن 10 ملايين دولار.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *