الأحد 11 ربيع الأول 1443ﻫ 17-أكتوبر-2021م
ADVERTISEMENT

السعودية تنضم للمعيار الخاص لنشر البيانات بصندوق النقد الدولي

صناديق - الرياض

أعلن صندوق النقد الدولي، عن اشتراك المملكة العربية السعودية في معيار نشر البيانات الخاص بالصندوق (SDDS)، مما يمثل خطوة كبيرة إلى الأمام للإحصاءات الرسمية في البلاد، بحسب وصف الصندوق. ومن المتوقع أن يؤدي الاشتراك في المعيار إلى تعزيز توفر إحصاءات المملكة الشاملة والمحدثة، والمساهمة في متابعة سياسات الاقتصاد الكلي السليمة.

وذكر الصندوق في بيان حصلت «صناديق» على نسخة منه، أن السعودية هي أول بلد من بلدان مجموعة العشرين المشتركة في المعيار الخاص لنشر البيانات يقوم باعتماد «تكنولوجيا تبادل البيانات الإحصائية والوصفية» (SDMX) في صفحة البيانات القومية الموجزة (NSDP) – وهي بوابة إلكترونية جامعة تستخدم في نشر البيانات – التي تيسر النشر بصيغ قابلة للقراءة بشرياً وآلياً (SDMX).

وتقدم لوي مارك دوشارم، كبير الإحصائيين ومسؤول البيانات ومدير إدارة الإحصاءات بصندوق النقد الدولي، بالتهنئة إلى الحكومة السعودية على هذا الإنجاز الكبير في تطوير إحصاءاتها القومية. وقال في هذا الصدد إن «الاشتراك في المعيار الخاص لنشر البيانات يؤكد التزام المملكة القوي بشفافية البيانات وباعتماد أفضل الممارسات الدولية في المجال الإحصائي».

ومن جهته، ذكر عبد العزيز الرشيد، مساعد وزير المالية للشؤون المالية الدولية والسياسات المالية، أن «المملكة العربية السعودية وصندوق النقد الدولي عملا بصفة مستمرة لتحسين الإحصاءات الرسمية. وإن الاشتراك في المعيار الخاص لنشر البيانات يعد إنجازا كبيرا يسبق تولي السعودية رئاسة مجموعة العشرين».

وأضاف إن «الاشتراك في المعيار الخاص لنشر البيانات يحقق الاتساق الكامل مع (رؤية 2030) في المملكة، وهدف اعتماد الشفافية من أجل تعزيز السياسات الاقتصادية الكلية وضمان اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن السياسات والاستثمار. ونحن بالفعل ملتزمون بمواصلة تقوية النظام الإحصائي وشفافية البيانات في المملكة، بما يتماشى مع أفضل الممارسات».

يشار إلى أن الغرض من المعيار الخاص لنشر البيانات، الذي أنشأه الصندوق في مارس 1996، هو إرشاد البلدان الأعضاء لكيفية توفير البيانات الاقتصادية والمالية إلى الجمهور العام. ويؤدي الاشتراك في المعيار إلى زيادة توافر الإحصاءات الحديثة حسب جدول لمواعيد النشر مُعْلَن سلفاً، مما يساهم في سلامة السياسات الاقتصادية الكلية وكفاءة عمل الأسواق المالية.

وبالرغم من أن الاشتراك في المعيار اختياري، فإن البلد المشترك يتعهد بمراعاة المعيار وبتقديم معلومات (بيانات وصفية) حول ممارسات نشر البيانات. وتتاح هذه المعلومات للجمهور العام على لوحة الصندوق الإلكترونية لمعايير نشر البيانات (DSBB).

وتتضمن اللوحة الإلكترونية لمعايير نشر البيانات حاليا توثيقا شاملا باللغة الإنجليزية للممارسات الإحصائية المتعلقة بفئات البيانات التي يغطيها المعيار الخاص، مع إقرانها بروابط إلكترونية توصِّل إلى البيانات القُطْرية المتضمنة في صفحة البيانات القومية الموجزة، وهي الصفحة التي تتولى وزارة المالية السعودية الإشراف عليها.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *