الجمعة 10 شوال 1445هـ 19-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

«تداول» تتوقع تدشين أول منتج مشتق من صناديق المؤشرات المتداولة بالربع الرابع من 2019

صناديق - الرياض

توقعت سارة السحيمي رئيسة مجلس إدارة السوق المالية «تداول»، تدشين البورصة لأول منتج مُشتق من صناديق المؤشرات المتداولة في الربع الرابع من 2019.

وقالت إن «تداول»، وهي أكبر بورصة في الشرق الأوسط، في مرحلة التنفيذ النهائية لإنشاء سوق للمشتقات وتعمل جاهدة على جاهزية السوق من منظور التكنولوجيا والتداول والأعمال. نتوقع تدشين أول منتج من منتجات المشتقات المتداولة – وهو عقد من العقود الآجلة المرتبطة بمؤشرات يستند إلى مؤشر إم.إس.سي.آي تداول 30 – في الربع الرابع من العام الحالي.

وأضافت لرويترز، إنها تتوقع تدفقات مالية إضافية خاملة بقيمة ثلاثة مليارات دولار من المراحل المتبقية من الإدراج على مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة بدءا من سبتمبر.

وفتحت المملكة سوق الأسهم أمام المستثمرين الأجانب في 2015. ونفذت منذ ذلك الحين مجموعة من الإصلاحات لجعلها جاذبة للمستثمرين الأجانب ومُصدري الأسهم ولتوسيع قاعدة المؤسسات الاستثمارية، في إطار خطة طموحة لتنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط والغاز.

وجذب إدراج سوق الأسهم السعودية على مؤشرات أسواق ناشئة تدفقات أجنبية بمليارات الدولارات منذ بداية العام، ومن المتوقع أن ييسر خطط الرياض لبيع نحو 5% من شركة النفط العملاقة أرامكو في طرح عام أولي وإعادة استثمار العائدات في قطاعات جديدة.

وأضافت السحيمي: «منذ بداية هذا العام تداول المستثمرون الأجانب أكثر من 65 مليار دولار وسجلوا مشتريات صافية من الأسهم المدرجة في تداول 20 مليار دولار حتى 29 أغسطس».

وأضافت أن عدد المستثمرين الأجانب المؤهلين «نما بشكل كبير» بنسبة 200% منذ بداية العام، ووصل إلى أكثر من 1300 ويتجه للارتفاع أكثر بحلول نهاية 2019.

وذكرت أن البورصة السعودية ستظل محل اهتمام المستثمرين الدوليين رغم التقلب المتزايد في الأسواق العالمية بسبب النزاعات التجارية والمخاوف السياسية.

وقالت: «نسبة ملكية المستثمرين الأجانب تبلغ حاليا 8.3%، وهو ما يمثل نموا نسبته 76% منذ بداية العام. إضافة إلى ذلك، كان أداء السوق السعودية منذ بداية العام إيجابيا بنمو 4.8%، بينما نما مؤشر فوتسي للأسواق الناشئة 1.76% فقط وتراجع مؤشر إم.إس.سي.آي للأسواق الناشئة 0.15% في الفترة نفسها».

وارتفعت حصة الأجانب غير المؤسسين في سوق الأسهم السعودية خلال الأسبوع المنتهي في 5 سبتمبر الحالي إلى 5.74 % من إجمالي السوق، مقابل 5.69 % في الأسبوع السابق، نتيجة عمليات شراء صافية بلغت نحو 1204 ملايين ريال خلال الأسبوع الماضي.

وقال بيان رسمي، نشر على موقع «تداول»، أمس، إن ملكية المستثمرين الأجانب غير المؤسسين خلال الأسبوع المنتهي واصلت تسجيل أعلى مستوياتها على الإطلاق.

وتمثل ملكية المستثمرين الأجانب غير المؤسسيين (اتفاقيات المبادلة والمستثمرون المؤهلون والمستثمرون المقيمون)، بينما لا تشمل الحصص الاستراتيجية للمستثمرين المؤسسيين.

بخصوص ملكية المستثمرين الخليجيين في السوق السعودية، فقد ارتفعت خلال الأسبوع الماضي إلى 1.92 % من إجمالي القيمة السوقية للأسهم المدرجة، مقابل 1.90% في الأسبوع السابق.

وارتفعت الملكية الإجمالية للمستثمرين الأجانب شاملة الشركاء الاستراتيجيين خلال الأسبوع الماضي بمقدار 0.03 نقطة مئوية إلى 8.36% من إجمالي السوق.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *