الأثنين 12 ربيع الأول 1443ﻫ 18-أكتوبر-2021م
ADVERTISEMENT

«دراية ريت» يوقع اتفاقية لشراء عقارين بالرياض والدمام بقيمة 54.65 مليون ريال

صناديق - الرياض

أعلنت شركة «دراية المالية»، اليوم الأربعاء، عن توقيعها اتفاقية شراء لاستحواذ صندوق «دراية ريت» على عقارين في الرياض والدمام، مقابل 54.65 مليون ريال .

وتوقعت الشركة في بيان لها نشر على «تداول»، استكمال الإجراءات الإدارية والقانونية لانتقال ملكية العقارين لدى الجهات النظامية خلال 6 أشهر من تاريخ التوقيع قابلة للتمديد بموافقة الطرفين، لافتة إلى أنه سيتم تمويل هذه الصفقة من خلال التسهيلات البنكية المتاحة للصندوق.

وأضافت إن العقار الأول يقع في حي العزيزية بمدينة الرياض على طريق الخرج القديم جنوب الطريق الدائري الجنوبي، وهو عبارة عن مستودعين تم تقسيمها إلى 12 قسما، ومقام على أرض مساحتها الإجمالية حوالي 20 ألف متر مربع وتبلغ المساحة المبنية الإجمالية حوالي 15 ألف متر مربع.

فيما يقع العقار الثاني في حي الخالدية بمدينة الدمام على شارع الملك فهد، وهو عبارة عن مجمع لوجستي يحتوي على سبعة عشر مستودع ويتوسطها شارع ومنطقة موزعة للمستودعات وخدمات عامة، ومقام على أرض مساحتها الإجمالية 28 ألف متر مربع وتبلغ المساحة المبنية حوالي 20 ألف متر مربع.

وأوضحت أنه سيتم تأجير العقارات بالكامل على المالك الحالي للعقار لمدة خمس سنوات ملزمة بعقد إيجار سنوي صافي قدره 5.19 ريال مليون ريال للسنتين الأولى والثانية، على أن يزيد الإيجار السنوي الصافي إلى 5.45 مليون ريال بعد السنة الثانية إلى آخر مدة العقد، لافتة إلى أن هذه العقارات مؤجرة على أكثر من 10 شركات أخرى من الباطن بمبلغ إجمالي يزيد عن عقد الإيجار السنوي المتفق عليه. كما سيزود المستأجر سندات لأمر تغطي كافة الإيجارات خلال مدة العقد

وتوقعت الشركة في بيانها، أن يكون الأثر المالي للصفقة ايجابياً بشكل عام والذي سينعكس على نتائج الصندوق خلال الربع الأول من العام 2020، وذلك في حال إكمال الإجراءات القانونية والإدارية المتعلقة بالصفقة.

وأكدت شركة دراية المالية، أنه لا توجد أطراف ذات علاقة في هذه الصفقة غير ما تم ذكره سابقا، مشيرة إلى أنها ستقوم بالإفصاح عن أي تطورات جوهرية في حينها.

وكانت «دراية المالية» أعلنت في يوليو الماضي عن شراء ونقل ملكية عقار لوجيستي في جدة لصالح صندوق «دراية ريت» بقيمة 44 مليون ريال.

و«دراية ريت» هو صندوق استثمار عقاري متداول مقفل متوافق مع الضوابط الشرعية يتم إدراجه بالسوق المالية السعودية بموجب لائحة صناديق الاستثمار العقاري والتعليمات الخاصة بصناديق الاستثمار العقارية المتداولة، ومرخص من قبل هيئة السوق المالية للطرح العام. وتمت الموافقة على طرح وحدات الصندوق طرحا عاما في ديسمبر 2017.

ويعد صندوق «دراية ريت» حالياَ أحد أكبر الصناديق العقارية المتداولة في السوق المالية السعودية حيث بلغ حجمه 1.17 مليار ريال، وتتكون محفظة الصندوق من 15 عقار في ستة مدن رئيسية في المملكة وفي 5 قطاعات عقارية مختلفة. ومن المتوقع أن يكون العائد السنوي الصافي للسنة الأولى للمستثمرين في الصندوق 7.22% توزع بشكل نصف سنوي.

ويهدف الصندوق إلى تحقيق دخل على رأسمال المستثمرين من خلال الاستثمار في مجموعة من الفرص العقارية القائمة والمتنوعة في المملكة العربية السعودية والمدرة للدخل باستثناء مكة المكرمة والمدينة المنورة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *