الأثنين 24 محرم 1441ﻫ 23-سبتمبر-2019م

سباق ياباني لشراء سندات «سوفت بنك» بقيمة 4.6 مليون دولار فى 146 ثانية

صناديق - طوكيو

باعت شركة الوساطة الإلكترونية اليابانية «مونيكس جروب»، سندات بقيمة 500 مليون ين (4.6 مليون دولار) من سندات سوفت بنك للمستثمرين اليابانيين الأفراد في أقل من ثلاث دقائق في وقت سابق من هذا الأسبوع، في إشارة إلى الطلب القوي على ديون المجموعة رغم الشكوك حول بعض من استثمارات الشركة الأخيرة.

وقال شينيتشيرو يامادا، المدير العام لقسم المنتجات في الشركة ، إن شركة «مونيكس» التي تتخذ من طوكيو مقراً لها، بدأت في بيع السندات في الساعة التاسعة صباح الاثنين ونفدت بعد دقيقتين و 26 ثانية، هذا على الرغم من تأثير إعصار (فاكسي) على القطارات وجداول الطائرات والبنية التحتية الأخرى في منطقة طوكيو الكبرى.

واعتمد  ماسايوشي سون، مؤسس «سوفت بنك»، اعتمادًا كبيرًا على المستثمرين المحليين، لا سيما الأفراد، لزيادة رأس المال نظرًا لتوسعه في الخدمات اللاسلكية، وفي الآونة الأخيرة، الاستثمارات في الشركات الناشئة مثل «أوبر تكنولوجيز» و«وي ورك».

وتقوم «سوفت بنك» بجمع ما مجموعه 400 مليار ين في أحدث عملية بيع للسندات من قبل «مونيكس» وشركات الوساطة المالية الأخرى، وتسعير السندات لأجل سبع سنوات بمعدل فائدة 1.38 في المائة. وقد باعت سندات أخرى بقيمة 500 مليار ين في أبريل، حسبما ذكرت صحيفة «ذا جابان تايمز».

وقال يامادا في مقابلة: «عمليات البيع السريعة، على الرغم من الإعصار، تظهر مدى قوة الطلب على ارتفاع أسعار الفائدة». وأضاف قائلاً: «لقد بعنا أسهم الاكتتاب العام عبر الإنترنت من قبل ونرى الآن أنه من المناسب للمستثمرين شراء السندات من خلال الإنترنت أيضًا»، مقارنةً ببيع أحدث العروض العامة الأولية، أو الاكتتابات العامة.

وأثارت «سوفت بنك» في الآونة الأخيرة شكوكها بسبب استثماراتها الضخمة في «وي ورك» الأمريكية، وهي شركة ناشئة تعمل تعثر في دفعها إلى الاكتتاب العام.

وعلى الرغم من أن الشركة الأمريكية للمساحات المكتبية قد بلغت قيمتها في وقت ما 47 مليار دولار، فقد يتعين على «وي ورك» تخفيض ذلك إلى 15 مليار دولار لإكمال الاكتتاب العام الأولي الخاص بها. قد يؤثر ذلك على قيمة الأسهم المملوكة من قبل «سوفت بنك»، والتي ضخت أكثر من 10 مليارات دولار في الشركة.

واستأجرت «سوفت بنك» 12 شركة سمسرة لبيع السندات ، بما في ذلك شركات الأوراق المالية المحلية والوسطاء عبر الإنترنت. تقوم شركة نومورا للأوراق المالية، أكبر شركة وساطة في البلاد، بمعالجة 90.5 مليار ين من السندات. انضم «مونيكس جروب» إلى النقابة لأول مرة.

وكان المستثمرون الذين يشترون سندات «سوفت بنك» أكبر نسبياً ، حيث فاق عدد الرجال عدد النساء، بحسب يامادا. قام حوالي 300 عميل في الخمسينيات والستينيات، من هوكايدو إلى أوكيناوا، بشراء المنتجات من«مونيكس».

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *