الأثنين 22 شوال 1443ﻫ 23-مايو-2022م
ADVERTISEMENT

شركات الصناديق تخفض التكاليف لحماية هوامش الأرباح

صناديق – لندن

بدأت شركات الصناديق في خفض الرسوم التى تدفعها لمديري محافظها، لا سيما وأن الضغط الهبوطي للرسوم يجبر القطاع على اتخاذ إجراءات لحماية هوامش الربح.

ووفقا لتقرير لصحيفة «فاينانشيال تايمز»، دفعت حساسية المستثمرين المتزايدة للرسوم العديد من مديري الأصول إلى خفض الرسوم الرئيسية، ولكن حتى الآن قامت شركات التمويل بحماية موظفي الاستثمار من تأثير ذلك.

وبينما انخفضت الرسوم الإدارية الإجمالية بشكل مستمر منذ عام 2015، فإن جزء من الرسوم المدفوعة لمديري المحافظ لتخصيص الأصول واختيار الأسهم – المعروف باسم رسوم الاستشارات الاستثمارية – لم ينخفض بنفس المعدل.

ووفقًا للتحليل الذي أجرته «فيتز بارتنرز»، شركة أبحاث الصناديق، خفضت شركات الاستثمار رسوم إدارة عناوينها الرئيسية بنسبة 19.4 في المائة منذ عام 2015. وعلى النقيض من ذلك، ارتفع متوسط رسوم الاستشارات الاستثمارية، قبل أن تبدأ في الانخفاض العام الماضي.

وقال هوجيز جيلبرت، الرئيس التنفيذي لشركة فيتز: «على الرغم من أننا نشهد انخفاضًا واضحًا في مستويات رسوم الاستشارات الاستثمارية، إلا أن هذا التخفيض لا يزال أبطأ من تخفيض الرسوم الإدارية المقتبسة».. وتعتبر الرسوم الاستشارية هي آخر ما ترغب الشركات في تخفيضه»

وتكافح شركات الصناديق حتى الآن لاتخاذ رسوم الاستثمار، وتحجم عن خلق توترات داخلية عن طريق خفض الإيرادات إلى خط العمل الذي يعتبر جزءا لا يتجزأ من الشركة.

ومن ناحية أخرى هناك ضغط أكبر على الرسوم المعلنة من قِبل المستثمرين والموزعين ولكن من ناحية أخرى هناك نقص في المرونة عندما يتعلق الأمر بتسعير وظيفة الاستشارات الاستثمارية للصناديق.

وهناك عامل آخر أوقف مديري الأصول عن تخفيض رسوم الاستشارات الاستثمارية وهو ما يسمى قواعد تسعير التحويل التي تحكم مقدار الإيرادات التي يحجزونها في كل ولاية قضائية يعملون فيها. نظرًا لأن معظم الصناديق تتمركز في مراكز المكاتب الخلفية مثل لوكسمبورغ وإيرلندا ولكن يديرها موظفو الاستثمار في نيويورك أو لندن، تخشى شركات الصناديق من أن التخفيضات في رسوم الاستشارات الاستثمارية قد تثير ردود فعل من قبل السلطات الضريبية في المراكز المالية الرائدة.

تغطي رسوم الإدارة الإجمالية الرسوم المدفوعة لمديري المحافظ والرسوم المدفوعة للموزعين، قبل ترك تخفيض لشركة إدارة الأصول نفسها.

وبحسب «فيتز بارتنرز»، انخفضت الرسوم المدفوعة لموظفي الاستثمار بنسبة 12.7% في العامين الماضيين، بينما انخفضت الرسوم الإدارية الإجمالية بنحو 14 في المائة.

وقال جيليبرت: «عندما تنكمش الهوامش كثيراً، يتعين عليك اتخاذ بعض الإجراءات»، متوقعا أن تنخفض رسوم الاستثمار أكثر مع استمرار ضغط الأرباح على مستوى الصناعة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

11 + سبعة =