الأربعاء 21 ربيع الأول 1443ﻫ 27-أكتوبر-2021م
ADVERTISEMENT

صندوق التنمية الزراعية: الاستثمار بالخارج لتوفير 8 سلع.. و1.5 مليار قروض

صناديق - الرياض

كشف صندوق التنمية الزراعية عن إنجاز 95% من إستراتيجية التحول الزراعي، فيما ارتفعت القروض المقدمة منذ بداية العام وحتى سبتمبر الجاري 1.5 مليار ريال.

وتشمل مبادرات الصندوق إنشاء مركز المعلومات الزراعية «منار» ورفع كفاءة قطاع الدواجن وترشيد استهلاك المياه في إنتاج المحاصيل الزراعية وإكثار وتحسين سلالات الأغنام، كما تشمل تطوير قطاع النخيل والتمور والثروة السمكية..

يأتي ذلك فيما تستهدف مبادرة الاستثمار الزراعي في الخارج سد الاحتياج من مجموعة من السلع والمحاصيل الأساسية خاصة في أوقات الطوارئ، ومنها القمح والأعلاف الخضراء والذرة والأرز والسكر وفول الصويا والشعير وزيت الطعام، ويحصل المستثمر السعودي المستثمر في الخارج على دعم من الوزارة وفق ضوابط أبرزها توريد نصف إنتاجه إلى السوق السعودي بالأسعار العالمية.

وتهدف المملكة من مبادرة إيقاف زراعة الأعلاف إلى توفير حوالى 8 مليارات م3 من المياه سنويًا من الاستهلاك البالغ 17 مليار م3، وتم إقرار غرامات على المخالفين بمعدل 4 آلاف ريال للهكتار الواحد. وفي قطاع الدواجن تستهدف الوزارة رفع معدلات الإنتاج لسد حوالى 60% من حجم الاحتياج المحلي مقابل 43% في الوقت الراهن.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *