الخميس 7 جمادى الأولى 1444ﻫ 1-ديسمبر-2022م
ADVERTISEMENT

صندوق سوق المال الأول عالميا يفقد 120 مليار دولار في الصين

صناديق – بكين

تسببت انخفاض أسعار الفائدة في مغادرة المستثمرين من أكبر صندوق لسوق المال في العالم، والذي كان يقدم عائدات سنوية تبلغ حوالي 7٪، يسير على الطريق الصحيح ليخسر تاجه بعد أن فقد أكثر من 120 مليار دولار في أكثر من عام بقليل، حسبما كشفت وكالة «بلومبرج».

وكان الصندوق الصيني الذي تديره شركة تابعة لمجموعة علي بابا القابضة المحدودة، المعروف باسم (Yu’E Bao)، يملك 1.03 تريليون يوان من الأصول الخاضعة للإدارة في نهاية يونيو، أو ما يعادل 144 مليار دولار أمريكي، على أساس أسعار الصرف الحالية، بانخفاض عن الذروة 270 مليار دولار في 31 مارس 2018.

ومن المتوقع أن يتخلف صندوق (JPMorgan US Government Market Market)، الذي يحوم حول مستوى 150 مليار دولار منذ عام 2017، وصندوق الاحتياطيات النقدية التابع لشركة فيديليتي للاستثمارات الأمريكية ، وفقًا لأرقام جمعتها «بلومبرج».

انخفضت أصول صندوق (Yu’E Bao)، بأكثر من 120 مليار دولار منذ الذروة، استفاد الصندوق ذات مرة من معدلات الفائدة العالية بين البنوك في الصين، لكن المستثمرين بدأوا في التوجه نحو المخارج مع سريان القيود المفروضة منذ عام 2017، وتسارعت التدفقات إلى الخارج عندما انخفضت العائدات وانتشرت المنتجات المنافسة لتقديم عوائد أكثر جاذبية.

وقال مينغ مينغ، رئيس أبحاث الدخل الثابت في شركة «سيتيك سيكيوريتيز»، إن أسعار الفائدة المنخفضة أضرت بجاذبية صناديق سوق المال، ما جعلها أقل جاذبية من منتجات إدارة الثروات لدى البنوك.

منذ إنشائها في عام 2013، جذب (Yu’E Bao) أكثر من 600 مليون مستثمر صيني، والصندوق المملوك لشركة  «آنت فايننشال سيرفيس غروب»، وهي الذراع المالية لمجموعة علي بابا، وهو متاح من خلال منصة «علي بي» العملاقة للتكنولوجيا دون أدنى حد للاستثمار.

واستجابة للضغط التنظيمي، خفض الصندوق في عام 2017 الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكن للأفراد الاستثمار واتخذ خطوات أخرى للحد من التدفقات.

وقالت «آنت فايننشال» في بيان لها إن صندوق (Yu’E Bao) وهو واحد من 24 صندوقًا في سوق المال على منصة إدارة النقد الاحتياطية الخاصة لمنصة «علي بي».

وأضافت الشركة إن تقلب الأصول لا يعكس الأداء العام للمنصة.

وهبطت عائدات (Yu’E Bao)  إلى معدل سنوي قدره 2.29 ٪، وفقًا لآخر الأرقام، مقارنةً بنسبة 6.7 ٪ في عام 2014. وكانت عائدات منتجات إدارة الثروات لدى البنوك الصينية أكثر من 4٪ في يوليو، وفقًا لأرقام شركة الأبحاث (PY Standard show).

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.