الأثنين 24 محرم 1441ﻫ 23-سبتمبر-2019م

غولدمان ساكس: 4 عوامل تحدد نجاح الاكتتابات الأولية

صناديق - وكالات

حدد البنك الاستثماري غولدمان ساكس 5 عوامل لنجاح الاكتتابات الأولية بسوق المال، وذلك من خلال تحليله لنحو 4481 طرحا أوليا بسوق المال على مدار 25 عاما، وفقا لبيزنس انسايدر. وهذه العوامل تتمثل في القطاع، وعمر الشركة، والتقييم، واتجاه الربحية، ونمو المبيعات.

وأشار إلى أول أن عوامل نجاح الاكتتاب الأولي يعود إلى القطاع والصناعة للشركة التي يتم طرحها في السوق. فخلال فقاعة الطروحات الأولية للشركات التكنولوجية في التسعينيات حتى أوائل الألفية الثانية، كانت الشركات الأكثر طرحا في السوق، تتمثل في شركات التكنولوجيا والشركات الإعلامية وشركات الاتصالات، إلا أن الوضع تغير بدءا من 2010، إذ كانت نسبة تلك الشركات من إجمالي الشركات المطروحة نحو 19% فقط، فيما ارتفعت نسبة شركات الرعاية الصحية إلى 34%.

وأشارت إلى أن النمو في طرح شركات الرعاية الصحية جاء بسبب النمو في الطروحات الأولية لشركات التكنولوجيا الحيوية، وبالرغم من أن زيادة عدد شركات الرعاية الصحية التي تم إدراجها منذ 2010، إلا أن أداءها كان الأسوأ مقارنة بباقي القطاعات الأخرى.

عمر الشركة

أما العامل الثاني فيتمثل في عمر الشركة، ويرى التقرير الصادر عن غولدمان ساكس أنه ليس عاملا مؤثرا على أداء الشركة، فبعض الشركات حديثة العمر تنمو مبيعاتها بصورة أسرع.

وتابعت: “حققت الشركات التي تأسست قبل 5 أعوام على الأكثر من عملية الطرح، نموا في معدلات البيع بنسبة 50% تقريباً في خمسة أرباع بعد عملية الطرح، مقارنة بمعدل نمو في المبيعات قدرها 30% لصالح الشركات التي تأسست بين 5 و15 عاماً من عملية الطرح، و19% نموا للشركات التي تأسست قبل عملية الطرح بأكثر من 15 عاماً“.

التقييم

قال التقرير إن عمليات الطرح تصبح أكثر تكلفة مقارنة بأسعار الأسهم في السوق، قبل قليل من حدوث ركود اقتصادي. وأضاف أنه في ذروة الفقاعة التكنولوجية في أوائل الألفية الثانية، كانت التقييمات لتلك الشركات أعلى من متوسط أسعار أسهم شركات ستاندرد آند بوزر 500.

اتجاه الربحية

قال التقرير إن المستثمرين يهتمون كثيرا بتوقيت تحقيق الشركات المدرجة الربحية، مشيراً إلى أنه خلال دورة الطروحات الحالية، فإن تحقيق الربحية في العام الثاني أو الثالث يشير إلى أداء متميز للشركة.

نمو المبيعات

وأوضح التقرير أن معدل نمو المبيعات يعد من أقوى العوامل المحددة لمدى نجاح عمليات الطروحات الأولية. وأضاف: “الشركات التي جرى طرحها منذ عام 2010، والتي كانت تحقق 20% نموا في المبيعات، كانت عادة ما تتفوق على أداء مؤشر راسيل 3000 خلال ثلاث سنوات، مقارنة بباقي الشركات الأخرى التي كانت تحقق نموا بمعدل أقل في عمليات البيع“.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *