الجمعة 19 رمضان 1445هـ 29-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

«جلوبال ويتنس» تنتقد مجموعات الصناديق لاستثمارها في شركة متهمة بإزالة غابات الأمازون

صناديق - وكالات

تعرض اثنان من أكبر مديري الأصول للرقابة على حصص في شركة متهمة بتسهيل إزالة الغابات، مع تزايد الضغوط على كبار المستثمرين لدفع الشركات إلى الالتزام بتحقيق أهداف بيئية أكثر وضوحًا في أعقاب الأزمة التي وقعت في غابات الأمازون المطيرة، وفقا لتقرير نشرته صحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية.

وتعرضت منطقة الأمازون لأكثر من 74 ألف حريق هائل هذا العام، بزيادة أكثر من 80% عن نفس الفترة من عام 2018. العديد من الحرائق موسمية، ولكن تم توجيه بعض اللوم إلى مربي الماشية، الذين شجعهم خطاب الرئيس البرزايلي جير بولسونارو المناهض للحرائق. فيما تسارعت عملية إزالة الغابات منذ تولي بولسونارو مهام منصبه.

وتمثل الأزمة أحدث جبهة في النقاش الدائر حول الجهود الاستثمارية المسؤولة لمديري الأصول، في أعقاب أسئلة مماثلة فيما يتعلق بمقتنياتهم من شركات تصنيع الأسلحة وتجار التجزئة وشركات الوقود الأحفوري. في الأسبوع الماضي، وقع 230 مستثمرًا كبيرًا بأصول بلغت قيمتها 12.6 تريليون دولار خطابًا يدعو الشركات إلى تعزيز جهودها للتأكد من أن عملياتها وسلاسل التوريد لا تسهم في إزالة الغابات.

اجتذب مستثمران مؤثران لم يوقعا على الخطاب غضب مجموعة حملة المنظمة الحقوقية غير الحكومية «جلوبال ويتنس» من أجل “تمكين إزالة الغابات” من خلال استثماراتهما في شركة تصنيع أغذية مثيرة للجدل.

وتعد بلاك روك، أكبر مدير للأصول ولديها أصول بقيمة 6 تريليون دولار، ومجموعة كابيتال، التي يبلغ مجموع أصولها 1.7 تريليون دولار، أكبر 10 مساهمين في JBS، المجموعة البرازيلية الكبيرة لتعبئة اللحوم.

ورفضت كابيتال، التي تدير الأموال النشطة، التعليق على استثماراتها في JBS ، والتي كانت غارقة أيضًا في فضيحة تتعلق بسلامة الأغذية وتحقيقات الفساد.

وانتقدت جلوبال ويتنس كابيتال وبلاك روك، بدعوى أنها ساعدت في تمويل تدمير الأمازون من خلال توفير تمويل مهم لتوسيع جي بي إس.

وعلى عكس دور الصناديق النشطة، لا يمكن للمديرين السلبيين أن يواجهوا خطر سحب الاستثمارات، مما يثير تساؤلات حول تأثيرهم على تحسين المعايير في الشركات.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *