الجمعة 19 رمضان 1445هـ 29-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

رئيس صندوق الثروة السيادية الصيني يتوقع مزيدًا من الإخفاقات المالية

صناديق – بكين

توقع رئيس صندوق الثروة السيادية في الصين، حدوث المزيد من انهيار البنوك حيث يواصل ثاني أكبر اقتصاد في العالم الضعف، وفقا لصحيفة «فاينانشيال تايمز» البريطانية.

وقال بنغ تشون، رئيس مجلس إدارة شركة الصين للاستثمار التى تملك أصولاً بقيمة 940 مليار دولار: «حل المخاطر المالية سيصبح طبيعيًا في وقت تباطؤ النمو.. ونحن نواجه معركة صعبة وستستمر لفترة طويلة».

وجاءت تصريحات تشون بعد أن قالت شركة «سنترال هويجين» للاستثمار التابعة، إنها تعتزم الاستثمار في بنك هنجفينج، وهو بنك محلي مضطرب في مقاطعة شاندونغ، وهو ثالث تدخل من نوعه هذا العام بعد أكثر من عقد دون إنقاذ بنك حكومي.

وقال بنغ، إنه يتوقع أن تصبح الإخفاقات المالية «حقيقة من حقائق الحياة». وأضاف: «مع المضي قدماً ، ستواصل (سنترال هويجين) معالجة مخاطر المؤسسات المالية وفقًا لتعليمات المنظمين وتبني مبادئ قائمة على السوق لتحويل البنوك المتعثرة إلى بنوك جيدة».

وأضاف: «الاقتصاديات الكبرى حول العالم تتباطأ.. فيما أصبح من الصعب على نحو متزايد العثور على أصول عالية الجودة».

وسجلت شركة الصين للاستثمار، ثاني أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم من حيث الأصول، عائدًا سلبيًا بلغ 2.35% من استثماراتها الخارجية العام الماضي، حيث تراجعت الأسواق العالمية وسط تباطؤ النمو الاقتصادي والنزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين. انخفض مؤشر «إم. أس. سي. أي» العالمي بنسبة 9.4% العام الماضي.

وانخفض صافي أرباح شركة الصين للاستثمار بنسبة 37.2% إلى 65.1 مليار دولار من 103.6 مليار دولار قبل عام، فيما بلغ إجمالي دخل الاستثمار 67.8 مليار دولار، منخفضًا عن 114.46 مليار دولار في 2017، حسبما أظهر تقرير الأداء للعام الماضي يوم الجمعة.

وكانت هناك خسارة غير محققة قدرها 21.2 مليار دولار نتيجة للتغيرات في القيمة العادلة للاستثمار في العام الماضي ، مقارنة مع مكاسب بلغت 23.5 مليار دولار في عام 2017.

وقال جو وى مين، مدير عام شركة الصين للاستثمار، إن الانخفاض في الأداء كان بسبب مشاكل السوق العالمية والتغيرات في المعاملة المحاسبية.

ويواجه صندوق الثروة السيادية أيضًا تدقيقًا متزايدًا من قبل المنظمين الأجانب الذين يخشون أن تؤدي علاقة شركة الصين للاستثمار ببكين إلى تقويض أمنهم القومي.

وقال بنغ تشون، إن استثمارات شركة الصين للاستثمار الصادرة كانت مقيدة بعد تشديد كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لقواعد الاستحواذ الأجنبي. وأضاف «نواجه تدخلات سياسية متزايدة ومخاطر الامتثال.. وهذا يخلق بيئة خارجية غامضة للغاية».

وتأمل شركة الصين للاستثمار في تخفيف أي ردة فعل دولية عن طريق الشراكة مع نظيراتها الغربية، أنشأ الصندوق صناديق استثمار مشتركة مع جولدمان ساكس وشركات مالية في فرنسا واليابان.

تبرز الاستثمارات البديلة، مثل الأسهم الخاصة والعقارات، بشكل بارز في محفظة شركة الصين للاستثمار، حيث يسعى الصندوق إلى التحوط من التقلبات قصيرة الأجل.

وبحلول نهاية العام الماضي، شكلت البدائل 44.1% من محفظة الصين للاستثمار الاستثمارية في الخارج، مرتفعة من 39.3% في عام 2017. وقد ترتفع هذه النسبة أكثر هذا العام، وفقاً لمدير عام الشركة.

سوف يركز الصندوق أيضًا على قطاعات التصنيع والتكنولوجيا والرعاية الصحية المحلية، قال جو وى مين: «إن قوة الشركة الأكبر هي السوق الصينية.. ونريد توصيله بالتكنولوجيا الأجنبية».

ومن المتوقع أن تلعب شركة الصين للاستثمار دوراً متنامياً في مبادرة الحزام والطريق الصينيةبرنامج دولي لبناء البنية التحتية بقيمة تريليون دولارحيث تسعى بكين إلى تعميق نفوذها العالمي. بحلول شهر أغسطس، استثمر الصندوق 26 مليار دولار في البلدان المشاركة في البرنامج.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *