الجمعة 19 رمضان 1445هـ 29-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

صندوق الاستثمارات العامة ومبادلة يعيدان النظر في استثماراتهم بصندوق «الرؤية 2»

صناديق - وكالات

ذكرت وكالة «بلومبرج»، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي ساهم بمبلغ 45 مليار دولار في صندوق الرؤية الأول وقيمته 100 مليار دولار، يخطط الآن في إعادة استثمار الأرباح (فقط) في الصندوق الثاني، فيما تدرس شركة مبادلة للاستثمار في أبوظبي، التي استثمرت 15 مليار دولار، تقليص التزامها المستقبلي إلى أقل من 10 مليارات دولار.

وقالت الوكالة نقلا عن مصادر مطلعة، إن أكبر الداعمين لصندوق الرؤية التابع لمجموعة «سوفت بنك» يعكف على إعادة النظر في مقدار الالتزام بأدواته الاستثمارية التالية باعتبارها رهانًا كبيرًا على مزود «وي ورك» للمساحات المكتبية.

ورفض متحدث باسم صندوق الثروة السعودي التعليق، فيما قالت مبادلة إن المناقشات مستمرة حول ما إذا كان سيتم إجراء أي استثمار أم لا. لم يكن لدى ممثل صندوق الرؤية التابع لسوفت بنك تعليق على الفور.

وقال برايان لوت، المتحدث باسم الصندوق السيادي في أبو ظبي : «الاقتراح الذي اتخذناه بشأن أي قرارات بشأن حجم أو توقيت الاستثمار المحتمل لا أساس له من الصحة.. وتستمر مناقشاتنا بوتيرة مناسبة ومدروسة، بالنظر إلى أهمية هذا الجهد».

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال من قبل أن صندوق الثروة السيادية في السعودية لا يعتزم أن يكون مستثمرًا كبيرًا في الصندوق الجديد، لكنه ربما لا يزال يقدم التزامًا أكثر تواضعًا. كما أن قرار إعادة استثمار عائدات الصندوق الأول فقط سيكون بمثابة تحول كبير.

وتعتبر «وي ورك» واحدة من الاستثمارات الرائدة في سوفت بنك، إلى جانب «أوبر تكنولوجيز»، ومزود برمجيات المراسلة «سلاك تكنولوجيز»، و«إيه.آر.إم القابضة» البريطانية. تمتلك «سوفت بنك»، مع الشركات التابعة لها، حصة تبلغ 29٪ في «وي ورك»، وفي يناير الماضي استثمرت بتقييم بقيمة 47 مليار دولار، أي أكثر من ثلاثة أضعاف مبلغ الـ 15 مليار دولار الذي تتم مناقشته حاليًا في الاكتتاب العام.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *