الثلاثاء 16 صفر 1441ﻫ 15-أكتوبر-2019م

اكتتاب استثنائي لأرامكو لمشاركة الصناديق الدولية وضخامة الأرباح

صناديق - الرياض

أبرزت وكالة بلومبرج، أمس، 6 عوامل تجعل اكتتاب أرامكو استثنائيًا على مستوى العالم، وذلك استنادًا إلى ضخامة الطرح، والاهتمام العالمى، وربحيتها، وخططها المستقبلية لتكون أكبر شركة للطاقة على مستوى العالم.

وتوقع التقرير استقطاب العديد من الصناديق الدولية، والشركات العالمية، للمشاركة في الاكتتاب المزمع طرح 2% منه في السوق السعودي بنهاية العام الحالي، والعام المقبل أيضًا، على أن يتم الطرح بعد ذلك في السوق الدولية بعد اختيار البورصة المناسبة لوضع الشركة.

وأرجع التقرير الاهتمام العالمي إلى ضخامة الطرح الذي يفوق بكثير أعلى اكتتاب تم تسجيله لشركة «على بابا» في الصين بقيمة 25 مليار دولار، لافتًا في السياق ذاته إلى الأرباح التي حققتها الشركة، والتي بلغت 111 مليار دولار العام الماضي، و47 مليار دولار في النصف الأول من العام الحالي، فيما من المقرر توزيع 75 مليار دولار العام المقبل على المساهمين، وفقًا لبيان الشركة مؤخرًا، وذلك في إطار الالتزام بتوزيع عائد تصاعدي متزايد على أساس مستدام، وفقًا لما يراه مجلس إدارة الشركة.

وتخطط أرامكو لتكون أكبر شركة للطاقة في العالم، من خلال التوسع في مشاريع المصافي والتكرير حول العالم، من أجل تعزيز حضورها بجانب كبار المستثمرين في آسيا وأمريكا على وجه الخصوص.

كما تعمل لضخ المزيد من الاستثمارات في سوق الغاز الطبيعي سواء في الداخل أو الخارج، فضلًا عن مشاريع الطاقة المتجددة التي تم تخصيص 30 – 50 مليار دولار لها حتى 2030.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *