الثلاثاء 16 صفر 1441ﻫ 15-أكتوبر-2019م

الرئيس التنفيذي لرؤية سوفت بنك: إدراج لوجهات استثمارية جديدة

صناديق - وكالات

أكد الرئيس التنفيذي والمسؤول عن عمليات صندوق رؤية سوفت بنك، راجيف ميسرا، أنه سيتم تعزيز عمليات الدعم لإدراج وجهات استثمارية جديدة.

وقال إن الصندوق الثاني، المقرر تأسيسهسيخلق قيمة جديدةمن خلال التعاون مع المستثمرين الحاليين، بحسب ما أكد في مقابلة مع صحيفة نيكاي اليابانية.

وتعد هذه المرة الأولى التي يستجيب فيها ميسرا لإجراء مقابلة منذ إعلان مجموعة سوفت بنك رسميًا عزمها تأسيس صندوق رؤيتها الثاني في شهر يوليو الماضي، إذ يبلغ عدد الشركات التي تستثمر فيها المجموعة عبر صندوق رؤيتها الأول حوالي 80 شركة، بما في ذلك شركةأوبر تكنلوجيزالتي تعد من أكبر شركات خدمات النقل في الولايات المتحدة، حيث تم استثمار نحو 10 تريليونات ين (نحو 10 مليارات دولار).

وفي أبريل، أطلق صندوق رؤية سوفت بنكمجموعة عملياتلدعم تحسين الهيكل المالي للوجهات الاستثمارية وحوكمة الشركات. وكشف ميسرا أن المجموعة أنشأتمجموعة جديدة لإعداد الطرح العام الأوليلدعم الإدراج.

وينضم صندوق رؤية سوفت بنك إلى مجموعة شركات الـيونيكورنالأسرع نموًا في العالم، إذ يرسم صورة تنمو مع تأثيرات كبيرة. فمع إنشاء الصندوق الثاني ستتزايد عدد الوجهات الاستثمارية، وسيزيد هذا الأمر من تمهيد الطرح العام.

بالمقابل، أصبحت التحديات في تزايد أيضًا، ففي الآونة الأخيرة تم سحب شركة We work الأميركية، التي تعد وجهة استثمارية رئيسية، من خطة الإدراج بسبب قضايا تتعلق بحوكمة الشركات والربحية، وتم تخفيض قيمة الشركة التقديرية إلى الثلث من ربيع هذا العام.

وقد طال هذا التأثير مجموعة سوفت بنك، حيث هبط سعر أسهمها إلى أقل من 15% مقارنة بنهاية شهر أغسطس الماضي، وذلك بسبب الأخبار غير الجيدة التي كانت تتعلق بإدراج شركة We work في شهر سبتمبر.

ينفي حدوث فقاعة تقنية

مع ذلك لم يغير صندوق رؤية سوف بنك سياسته الإدارية بشكل كبير، حيث ذكر ميسرا أنهيمكن للشركات أن تتعاون معا وتتوقع عائدات إضافية، فعلى سبيل المثال، يمكن الجمع بين جولات برنامجأوبروشركات نقل الركاب في الولايات المتحدة حيث يمكنك إنشاء آلية لإقراض السيارات الخاصة غير المستخدمة لسائقي أوبر.

ويشار إلى قيام صندوق رؤية سوفت بنك بضخ استثمارات طائلة في شركات واعدة في مجال الذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء العالم، وقد يتسبب ذلك بفقاعة، إلا أن ميسرا ينفي قيامه أو قيام طرف ثالث بتقييم الوجهات الاستثمارية بدقة. وأما فيما يتعلق باستراتيجية الاستثمار، فذكر أنهإذا كنت تتوقع عائدات بثلاثة أضعاف، فإن فرق تقييم القيمة بنسبة 10% في وقت الاستثمار ليس مشكلة” .

ومن المتوقع أن يصل حجم الاستثمار المقدر للمستثمرين في الصندوق الثاني إلى حوالي 108 مليارات دولار (ما يعادل 11.60 تريليون ين). وأوضح ميسرا أن الشركات التي تعيد تعريف الصناعات القائمة باستخدام الذكاء الاصطناعي مثل الصندوق الأول ستكون مؤهلة للاستثمار.

في الوقت الراهن، يضم الصندوق الثاني شركتي “Apple” و“Microsoft” الأميركيتين و3 بنوك يابانية عملاقة، ومن المتوقع أن تصل استثمارات مجموعة سوفت بنك في الصندوق إلى 38 مليار دولار.

اضطرابات شركة WE WORK

وما يدعم صندوق رؤية سوفت بنك هو نظرة رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة سوفت بانك، ماسايوشي سون، الثاقبة. ماسايوشي الذي استثمر فيمجموعة علي باباالصينية قبل إدراجها في البورصة، حصل على مكاسب ضخمة غير محققة، ويطلق على شركة We work اسمعلي بابا القادمةإذ لم يكن هدف هذا الاستثمار إقراض المكاتب المشتركة فحسب، بل يرى أن لدى الشركة آلية ربط الشركات بالبيانات في المستقبل.

وتعد مجموعة سوفت بنك أكبر مستثمر في شركة We work، إذ ضخت أكثر من 10 مليارات دولار. ولكن في شهر سبتمبر، قدم الرئيس التنفيذي آدم نيومان استقالته بعد الاضطرابات التي حصلت، وتم تعميد الإدارة المفتوحة للمساهمين الذين لا ينبغي إغفالهم.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *