الأحد 12 صفر 1443ﻫ 19-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

الصندوق السيادي الكويتي يرمي بثقله في الاستثمارات الخضراء

صناديق - وكالات

نقلت صحيفة «فاينانشال تايمز» عن العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار (الصندوق السيادي الكويتي) فاروق بستكي، إن الهيئة ترمي بثقلها في الاستثمارات الخضراء.

وقالت الصحيفة البريطانية، إن بستكي فاجأ المستثمرين خلال حفل تكريمه من قبل جمعية المصرفيين العرب في أميركا الشمالية الأسبوع الماضي قائلا «أن الكويت تبذل جهوداً عالمية للحد من انبعاثات الكربون».

وتحدث فاروق بستكي عن مبادرة (وان بلانيت) التي جرى إنشاؤها في 2017 من مجموعة صناديق سيادية عالمية والتي تهدف إلى دمج خطط الحد من مخاطر تغير المناخ في محافظ استثمارها. وأضافت: كانت الكويت من الأعضاء المؤسسين لهذه المبادرة حيث تعهد 8 من مديري الصناديق في اجتماع الصيف الماضي بجمع 15 تريليون دولار لتمويل استثمارات تحد من المخاطر المناخية.

وأشارت «فاينانشال تايمز»، إلى أن القلق من تغير المناخ أصبح جزءا كبيرا من المشهد الاستثماري للصناديق السيادية وصناديق التمويل والشركات، كما يغير الكثير من المستثمرين مقارباتهم في الاستثمار في مشاريع للبنية التحتية مع اعتبارات خاصة تتعلق بالاستثمار في البيئة والمجتمع، لافتة إلى أن الاستدامة المناخية ومرونتها إلى الصدارة أصبحتا من أهم الاتجاهات في صناعة الاستثمار.

وأوضحت الصحيفة أن الهيئة العامة للاستثمار هي أقدم صندوق للثروة السيادية في العالم تدير استثمارات بحوالي 600 مليار دولار من عائدات النفط و«يعرف بستكي بتاريخه جيدا كأول مدير صندوق سيادي تجري ترقيته من صفوف موظفي الهيئة».

وذكرت أن صندوق النقد الدولي أدرج بعد اجتماعاته السنوية الأخيرة فصلا كاملا عن التمويل المستدام في تقرير الاستثمار المالي العالمي لأول مرة وسيطرت البنود المتعلقة بالمناخ والتمويل البيئي والاجتماعي على جدول أعمال اجتماعاته.

وأشارت إلى أن الحاجة أصبحت ملحة جدا لتعامل أكثر وضوحا مع مشكلة تغير المناخ يوما بعد يوم، خصوصا في آسيا، موضحة أن استثمار الصناديق السيادية في البنية التحتية الذي كان يعني في الماضي بناء مصافي لتكرير النفط ومنشآت للتعدين أصبح الآن يتعلق بالاستدامة والطاقة النظيفة ونمو تلك الاستثمارات بأي ثمن.

وقالت الصحيفة: في الوقت ذاته تتقارب استثمارات التكنولوجيا والبنى التحتية وهذا يعني فرصة لدخول أموال جديدة بهدف مواجهة مشكلة تغير المناخ.

وأفادت بأن ديفيد روبنشتاين المؤسس المشارك لمجموعة «كارلايل» الأميركية للاستحواذ اقترح على بستكي تأسيس شركة خاصة لشراء الأسهم بعد تقاعده.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *