الأربعاء 21 ربيع الأول 1443ﻫ 27-أكتوبر-2021م
ADVERTISEMENT

«دبي للاستثمارات الحكومية» تبحث احتمال إنشاء منصة مشتركة مع صندوق الثروة السيادي الروسي

صناديق - دبي

وقّعت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، الذراع الاستثماري الرئيسي لحكومة دبي، اليوم الثلاثاء، اتفاقية تعاون ومشاركة مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي، وهو صندوق الثروة السيادي الروسي، للبحث عن الفرص الاستثمارية المشتركة التي تعود بالفائدة على دولتي روسيا والإمارات العربية المتحدة.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية الثنائية بين روسيا والإمارات العربية المتحدة، من خلال احتمالية إنشاء منصة استثمارية مشتركة للبلدين.

وقال معالي محمد إبراهيم الشيباني، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية: «تشكّل اتفاقية اليوم خطوة أولى مهمّة نحو استكشاف الفوائد وفرص النمو المحتملة التي يمكن تحقيقها من كلا الجانبين».

وأضاف: «متحمسون للفرص التي تنتظرنا، ونتطلع إلى أن تؤتي هذه الفرص ثمارها في المستقبل القريب».

وتعدّ الاتفاقية التي تم توقيعها خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الإمارات، تفاهماً استراتيجياً مشتركاً بين اثنين من كبار المستثمرين الدوليين.

وتعليقًا على توقيع الاتفاقية في أبو ظبي اليوم، قالكيريل ديمتريف الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار الروسي المباشر: «يسرّ صندوق الاستثمار المباشر الروسي الإعلان عن شراكتنا مع مؤسسة استثمارية رائدة في دبي نهدف من خلالها إلى تطوير العلاقات وتنشيطها مع مجتمع الأعمال في الإمارات. ونحن واثقون أننا سنكون قادرين على إيجاد العديد من فرص الاستثمار الجاذبة، وإننا نخطط لبدء هذا التعاون في المستقبل القريب».

يشار إلى أن مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية هي الذراع الاستثماري الرئيسي لحكومة دبي. تأسست في شهر مايو عام 2006، وفقاَ للمرسوم رقم (11) لسنة 2006، وتم تكليفها بتوحيد وإدارة محفظة حكومة دبي من الاستثمارات والمؤسسات التجارية. كما تم تكليف مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية بمهام الإشراف الاستراتيجي على محفظة استثمارات حكومة دبي عبر تطوير وتطبيق استراتيجيات استثمارية محكمة ومعايير عالية لحوكمة الشركات. تركّز المؤسسة على رفع قيمة الاستثمارات بما يحقق الفائدة القصوى لأصحاب المصلحة وإمارة دبي على المدى الطويل.

وتضم محفظة مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية عدداً من الشركات عبر طيف متنوع من القطاعات الحيوية التي تعتبرها حكومة دبي قطاعات استراتيجية تخدم أهداف التطور والنمو للإمارة. وتضم هذه القطاعات: الخدمات المالية، النقل، الصناعة والطاقة، العقار والانشاءات، الضيافة والترفيه، التجزئة وغيرها. بالإضافة لذلك فقد دأبت مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، عبر إستراتيجية استثمار عالمية سليمة ومتوافقة مع المحفظة الحالية، على اقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة حول العالم مؤكدة الحضور القوي لدبي في الأسواق العالمية.

ويعتبر صندوق الاستثمار الروسي المباشر صندوق الثروة السيادي الروسي، تم إنشاؤه في عام 2011 للاستثمار في المقام الأول في الاقتصاد الروسي، وذلك جنبًا إلى جنب مع مستثمرين ماليين واستراتيجيين دوليين ذوي سمعة طيبة. ويلعب صندوق الاستثمار المباشر الروسي دوراً محفزاً للاستثمار المباشر في الاقتصاد الروسي. وتتخذ إدارة الصندوق من موسكو مقراً لها.

ولدى صندوق الاستثمار المباشر الروسي تجارب تطبيقية واسعة وناجحة في أكثر من 70 مشروعاً مع شركاء أجانب في اكثر من 95% من مناطق روسيا الفيدرالية، بلغ حجم الاستثمار فيها أكثر من 1،5 مليار روبل. هذا ويعمل في مجموعة شركات صندوق الاستثمار المباشر الروسي أكثر من 800 ألف شخص، وهي تحقّق إيرادات تعادل أكثر من 6% من الناتج المحلي الإجمالي لروسيا، وعقد صندوق الاستثمار المباشر الروسي شراكات استراتيجية مشتركة مع كبار المستثمرين الدوليين من أكثر من 15 دولة، يبلغ مجموعها أكثر من 40 مليار دولار.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *