الجمعة 19 رمضان 1445هـ 29-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

هيئة السوق توافق على زيادة أصول «الراجحي ريت» بطرح وحدات إضافية

صناديق - الرياض

وافقت هيئة السوق المالية السعودية، على طلب شركة الراجحي المالية – مدير الصندوق – لزيادة إجمالي قيمة أصول صندوق «الراجحي ريت» عن طريق طرح وحدات إضافية للاستحواذ على أصول عقارية جديدة، حيث استوفى طلب مدير الصندوق المتطلبات النظامية للإفصاح طبقاً للائحة صناديق الاستثمار العقاري والتعليمات الخاصة بصناديق الاستثمار العقارية المتداولة.

وذكرت الهيئة في بيان اليوم الأربعاء، إن مدير الصندوق (الراجحي المالية) سيقوم بنشر شروط وأحكام صندوق «الراجحي ريت» في الموقع الإلكتروني لمدير الصندوق على أن يتم الإفصاح فيه عن أسباب زيادة إجمالي قيمة أصول الصندوق عن طريق طرح وحدات إضافية وأهدافها قبل وقت كافٍ من تاريخ انعقاد اجتماع مالكي الوحدات، الذي سيتم تحديده وإعلانه لاحقاً من قبل مدير الصندوق، لتمكين مالكي الوحدات من التصويت على قرار زيادة إجمالي قيمة أصول الصندوق عن طريق طرح وحدات إضافية.

كان «الراجحي ريت» وقع مذكرة تفاهم مع شركة الخليج للتدريب في مارس الماضي لبيع وإعادة تأجير 3 عقارات من ممتلكاتها التعليمية، وتم تمديد المذكرة هذا الأسبوع حتى 30 أكتوبر الجاري.

وأشارت الهيئة إلى أنه يجب أن تحتوي شروط وأحكام «الراجحي ريت» على المعلومات والبيانات التي يحتاج مالكو الوحدات للاطلاع عليها قبل اتخاذ قرارهم في التصويت على قرار زيادة إجمالي قيمة أصول الصندوق عن طريق طرح وحدات إضافية للغرض المذكور، ولا سيما المعلومات المتعلقة بـعملية الاستحواذ على الأصول العقارية وعوامل المخاطرة.

وقالت إن اتخاذ قرار التصويت من دون الاطلاع على شروط وأحكام الصندوق ودراسة محتواها، قد ينطوي على مخاطر عالية. لذا فإنه يجب على مالكي الوحدات الاطلاع على الشروط والأحكام ودراستها بعناية للتوصل للقرار المناسب عند التصويت على قرار زيادة إجمالي قيمة أصول الصندوق عن طريق طرح وحدات إضافية للغرض المذكور، وفي حال تعذر فهم محتويات شروط وأحكام الصندوق، فإنه يفضل استشارة مستشار مالي مرخص له.

وأكدت هيئة السوق أنه يجب ألا يُنظر إلى موافقتها على طلب مدير الصندوق لزيادة إجمالي قيمة أصول «الراجحي ريت» عن طريق طرح وحدات إضافية على أنها مصادقة على جدوى زيادة إجمالي قيمة أصول الصندوق عن طريق طرح وحدات إضافية للغرض المذكور، لافتة إلى أن قرارها بالموافقة على زيادة إجمالي قيمة أصول الصندوق عن طريق طرح وحدات إضافية يعني أنه قد تم الالتزام بالمتطلبات النظامية بحسب نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.

ويعتبر صندوق «الراجحي ريت» هو أول صندوق من صناديق الاستثمار العقارية المتداولة تطرحه شركة الراجحي المالية، ويوفر للمستثمرين فرصة الاستثمار في السوق العقاري، مستفيداً من خبرة الشركة الممتدة في مجال القطاع العقاري.

ويتكون الصندوق من محفظة متنوعة من العقارات الموزعة في العديد من القطاعات في المملكة بوصفه أداة استثمارية مسجلة ومتداولة في السوق المالية السعودية (تداول).

كما يوفر طريقة مناسبة للمستثمرين للوصول الى السوق العقاري، وذلك عن طريق امتلاك هذه الأصول العقارية بشكل جماعي، مما يحقق دخلا من الايجارات بشكل دوري، كما يتيح امكانية الاستفادة من زيادة رأس المال في المدى البعيد، لرفع العائد على الاستثمار.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *