الثلاثاء 13 ربيع الأول 1443ﻫ 19-أكتوبر-2021م
ADVERTISEMENT

308.6 ملايين ريال أرباح البنك السعودي للاستثمار خلال 9 أشهر

صناديق - الرياض

تراجعت أرباح البنك السعودي للاستثمار، إلى 308.6 ملايين ريال خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2019 مقارنة بأرباح 1028.5 مليون ريال خلال نفس الفترة من عام 2018، بنسبة انخفاض قدرها 70%.

وقال البنك في بيان له اليوم الأربعاء، إن سبب تراجع الأرباح يعود إلى انخفاض صافي الربح بنسبة 9.8% نتجت بشكل أساسي من الارتفاع في مخصصات الزكاة وضريبة الدخل، فيما ارتفع الدخل قبل مخصصات الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 11.1%، فيما ارتفع إجمالي ربح العمليات بنسبة 5.5% وذلك نتيجة الارتفاع في دخل أتعاب خدمات بنكية، وأرباح تحويل عملات أجنبية، ومكاسب من سندات الدين والمدرج قيمتها العادلة من خلال بنود الدخل الشامل الأخرى، ودخل عمليات أخرى قابله انخفاض في صافي دخل العمولات الخاصة، والقيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر.

وانخفض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 2.7% وذلك نتيجة الانخفاض في مخصصات خسائر الائتمان والخسائر الأخرى، ورواتب ومصاريف الموظفين، وإيجار ومصاريف مباني قابله ارتفاع في استهلاك وإطفاء، ومصاريف عمومية وإدارية أخرى.

كما يعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى تراجع صافي الربح بشكل أساسي نتيجة ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 66.6% وذلك نتيجة الارتفاع في مخصصات خسائر الائتمان والخسائر الأخرى، ورواتب ومصاريف الموظفين، واستهلاك وإطفاء، ومصاريف عمومية وإدارية أخرى قابله انخفاض في إيجار ومصاريف مباني.

ارتفع إجمالي ربح العمليات بنسبة 2.3% نتجت بشكل أساسي من ارتفاع أرباح تحويل عملات أجنبية، والقيمة العادلة من خلال الأرباح والخسائر، ومكاسب من سندات الدين والمدرج قيمتها العادلة من خلال بنود الدخل الشامل الأخرى، ودخل عمليات أخرى. قابله بشكل أساسي انخفاض في صافي دخل العمولات الخاصة، ودخل أتعاب خدمات بنكية، وتوزيعات أرباح.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *