السبت 11 شوال 1445هـ 20-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

8 مليارات ريال أرباح البنك الأهلي التجاري في 9 أشهر

صناديق - الرياض

ارتفعت أرباح البنك الأهلي التجاري، أكبر بنك سعودي من حيث الموجودات، إلى 8 مليارات ريال خلال التسعة أشهر الأولي من عام 2019 مقارنة بأرباح 6.888 مليار ريال خلال نفس الفترة من عام 2018، بنسبة زيادة قدرها 16%.

وقال البنك في بيان اليوم الأربعاء إلى «تداول»، إن سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق يعود إلى زيادة صافي الدخل بنسبة 20.3% نتيجة لارتفاع إجمالي دخل العمليات.

ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 5.9% ويعود ذلك لارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة و دخل الاستثمارات، كما انخفضت مصاريف العمليات الأخرى، الذي قابله جزئيا انخفاض في دخل رسوم الخدمات المصرفية ودخل من تحويل عملات أجنبية.

ارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات متضمنة المخصصات بنسبة 1.4% و يعود ذلك إلى ارتفاع في مخصص خسائر التمويل و رواتب ومصاريف الموظفين كما ارتفع استهلاك/إطفاء ممتلكات ومعدات وبرامج و حق استخدام الأصول، و انخفضت في المقابل المصروفات العمومية و الإدارية الأخرى, الايجارات ومصاريف المباني و مخصص خسائر الانخفاض في قيمة الاستثمارات.

يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى تراجع صافي الدخل بنسبة 5% نتيجة لانخفاض في إجمالي دخل العمليات و إرتفاع إجمالي مصاريف العمليات.

انخفض إجمالي دخل العمليات بنسبة 0.9% ويعود ذلك الى انخفاض في دخل الاستثمارات ودخل رسوم الخدمات المصرفية و دخل من تحويل عملات أجنبية الذي قابله جزئيا ارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة و انخفاض في مصاريف العمليات الأخرى.

ارتفع إجمالي مصاريف العمليات متضمنة المخصصات بنسبة 12.9% ويعود ذلك إلى ارتفاع في مخصص خسائر التمويل والايجارات ومصاريف المباني، الذي قابله جزئيا انخفاض في رواتب ومصاريف الموظفين والمصروفات العمومية والإدارية الأخرى ومخصص خسائر الانخفاض في قيمة الاستثمارات.

يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل بنسبة 16.3% نتيجة لارتفاع إجمالي دخل العمليات.

ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 6.0% و يعود ذلك لارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة ودخل الاستثمارات كما انخفضت مصاريف العمليات الأخرى، الذي قابله جزئيا انخفاض في دخل رسوم الخدمات المصرفية و دخل من تحويل عملات أجنبية.

ارتفع إجمالي مصاريف العمليات متضمنة المخصصات بنسبة 0.1% ويعود ذلك إلى ارتفاع في مخصص خسائر التمويل واستهلاك/إطفاء ممتلكات ومعدات وبرامج وحق استخدام الموجودات والمصروفات العمومية والإدارية الأخرى، الذي قابله جزئيا انخفاض في الايجارات ومصاريف المباني ومخصص خسائر الانخفاض في قيمة الاستثمارات.

بلغ صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل خلال الربع الحالي 2,829 مليون ريال سعودي، مقابل 2,488 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره 341 مليون ريال سعودي. و كذلك بلغ صافي الدخل بعد الزكاة وضريبة الدخل العائد على مساهمي البنك خلال الربع الحالي 2,551 مليون ريال سعودي، مقابل 2,120 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره 430 مليون ريال سعودي.

بلغ صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل خلال الربع الحالي 2,829 مليون ريال سعودي، مقابل 3,047 مليون ريال سعودي للربع السابق من العام الحالي بانخفاض قدره 218 مليون ريال سعودي. و كذلك بلغ صافي الدخل بعد الزكاة وضريبة الدخل العائد على مساهمي البنك خلال الربع الحالي 2,551 مليون ريال سعودي، مقابل 2,686 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق بانخفاض قدره 135 مليون ريال سعودي.

بلغ صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل خلال الفترة الحالية 9,068 مليون ريال سعودي، مقابل 8,141 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 926 مليون ريال سعودي. وكذلك بلغ صافي الدخل بعد الزكاة وضريبة الدخل العائد على مساهمي البنك خلال الفترة الحالية 8,012 مليون ريال سعودي، مقابل 6,888 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 1,123 مليون ريال سعودي.

بلغ مخصص خسائر التمويل بالصافي خلال الربع الحالي 674 مليون ريال سعودي، مقابل 610 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق بارتفاع قدره 64 مليون ريال سعودي.

بلغ مخصص خسائر التمويل بالصافي خلال الربع الحالي 674 مليون ريال سعودي، مقابل 328 مليون ريال سعودي للربع السابق من العام الحالي بارتفاع قدره 346 مليون ريال سعودي.

بلغ مخصص خسائر التمويل بالصافي خلال الفترة الحالية 1,146 مليون ريال سعودي، مقابل 943 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق بزيادة قدرها 203 مليون ريال سعودي.

ويتم احتساب ربحية السهم للسنة الحالية والماضية بقسمة صافي دخل الفترة العائد على مساهمي البنك للسنة (بعد خصم التكاليف المتعلقة بالشريحة الأولى صكوك) على المتوسط الموزون لعدد الأسهم القائمة خلال الفترة 2,991,716 الف (2,989,822:2018 الف).

ابتداءً من الربع المنتهي في 30 يونيو 2019، يتم استحقاق الزكاة وضريبة الدخل في نهاية كل فترة إعداد التقارير المالية والاعتراف بهما في قائمة الدخل الموحدة مع الاعتراف بالالتزام المقابل في قائمة المركز المالي الموحدة وفقا لمعايير التقارير المالية الدولية ومعايير وتصريحات أخرى مُقرة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *