الثلاثاء 14 شوال 1445هـ 23-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

8 مليارات ريال أرباح مصرف الراجحي في 9 أشهر

صناديق - الرياض

ارتفعت أرباح مصرف الراجحي، خلال التسعة أشهر الأولي من عام 2019، إلى 8 مليارات ريال مقارنة مع 7.3 مليار ريال خلال نفس الفترة من عام 2018، بنسبة زيادة 9.7%، كما يوضح الجدول التالي:

وقال المصرف في بيان إلى «تداول» اليوم الثلاثاء، إن سبب ارتفاع الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى زيادة صافي الدخل نتيجة ارتفاع دخل العمليات بنسبة 13% ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع صافي الدخل من العمولات الخاصة والدخل من رسوم الخدمات البنكية والدخل من تحويل العملات.

في المقابل ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 5.6% ويعود ذلك بشكل أساسي إلى ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ومصروف الاستهلاك. قابل ذلك انخفاض في مصروف مخصص خسائر الائتمان من 1.2 مليار ريال إلى 1.1 مليار ريال بنسبة 7.8%، بالإضافة إلى انخفاض مصاريف رواتب ومزايا الموظفين.

يعود سبب الارتفاع  في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى نمو صافي الدخل نتيجة ارتفاع دخل العمليات بنسبة 13.6% وذلك نتيجة ارتفاع صافي الدخل من العمولات الخاصة والدخل من رسوم الخدمات البنكية وتحويل العملات الأجنبية ودخل العمليات الأخرى. في المقابل ارتفع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 1.5% ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية الأخرى ومصروف الاستهلاك. قابله انخفاض مصروف مخصص خسائر الائتمان من 417.3 الى 332.3 بنسبة 20.4%. وكذلك انخفاض في مصاريف رواتب ومزايا الموظفين.

فيما يعود سبب الارتفاع  في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى زيادة صافي الدخل نتيجة ارتفاع في إجمالي دخل العمليات بنسبة %2.5 ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع في صافي الدخل من العمولات الخاصة والدخل من رسوم الخدمات البنكية وتحويل العملات الأجنبية. قابل ذلك انخفاض في دخل العمليات الأخرى. في المقابل انخفض إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 7.8% ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض مصاريف رواتب ومزايا الموظفين و المصاريف العمومية والإدارية الأخرى. بالإضافة إلى انخفاض مصروف مخصص خسائر الائتمان من 385.6 مليون ريال إلى 332.3 مليون ريال بنسبة 13.8%. في المقابل كان هناك ارتفاع في مصروف الاستهلاك.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *