الأحد 12 صفر 1443ﻫ 19-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

الاتحاد الأوروبي يخطط لصندوق بقيمة 3.9 مليار دولار للشركات الناشئة

صناديق - وكالات

يخطط الاتحاد الأوروبي لاطلاق صندوق قيمته 3.5 مليار يورو (3.9 مليار دولار) يستثمر في تكنولوجيا المرحلة المبكرة في محاولة لزيادة الابتكارات التي قد تواجه في يوم من الأيام عملاقين في الولايات المتحدة والصين، بحسب تقرير نشرته وكالة «بلومبرج».

وقال جان إريك باكيه، المدير العام للمفوضية الأوروبية للبحث والابتكار ، في مقابلة في مؤتمر التكنولوجيا (Slush ) في هلسنكي، إن شركات رأس المال الاستثماري التقليدية لا تمول عادة «وادي الموت» الشهير للابتكار، حيث حقق العلم طفرة، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى مرحلة بحث وتطوير مكلفة ومحفوفة بالمخاطر قبل أن يصبح المنتج قابلاً للتطبيق.

وأضاف أن الصندوق سيسعى إلى سد هذه الفجوة في الاستثمار من خلال توفير رأس المال ومنح التمويل لشركات المرحلة المبكرة فيما يسمى بالتكنولوجيا العميقة، مثل التصنيع والتقنية الحيوية والتكنولوجيا الصحية والذكاء الاصطناعي.

ومن المقرر أن يتم إطلاق الصندوق رسميًا في عام 2021 وسيديره مجلس الابتكار الأوروبي، على الرغم من أن الحجم النهائي قد يتغير اعتمادًا على نتائج محادثات الميزانية مع الدول الأعضاء في الكتلة.

ويضع الاتحاد الأوروبي حاليًا أموالًا في شركات التكنولوجيا من خلال المنح المقدمة من اللجنة وعبر صندوق الاستثمار الأوروبي، الذي يستثمر شركات رأس المال الاستثماري ولكن ليس لديه تفويض لتحمل الكثير من المخاطر.

وقال باكيت: «نأمل في إحداث تأثير كبير وكبير مع مجلس الابتكار الأوروبي.. إننا نحاكي بالفعل الميزات الإيجابية لصناديق الاستثمار الجريء التقليدية».

وقفز رأس المال الاستثماري في التكنولوجيا الأوروبية مع زيادة حجم الشركات في القارة ، حيث دفعت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين المستثمرين إلى النظر في بدائل للمركزين التكنولوجيين.

ونما رأس المال المستثمر في الشركات الأوروبية هذا العام إلى 34.3 مليار دولار ، ارتفاعًا من 15.3 مليار دولار في عام 2015 ، وفقًا لتقرير نشرته هذا الأسبوع شركة Atomico لرأس المال الاستثماري ومقرها لندن.

وقال باكيت إن مرحلة تجريبية من EIC بدأت هذا الصيف بمجموع 600 مليون يورو من رأس المال لاختبار شهية المبدعين للحصول على منح مشتركة ودعم الأسهم. من المقرر أن يقرر المشروع التجريبي ما بين 50 و 100 مشروع بنهاية العام.

سيتم تشغيل صندوق EIC من قبل خبراء خارجيين سيُطلب منهم إجراء العناية الواجبة والعثور على مشاركين آخرين للقيام بجولة أكثر تقليدية بمجرد انتقال المنتج إلى مرحلة حيث يمكن اختباره، فيما أعطى بعض المستثمرين بالفعل موافقة على خطط الاتحاد الأوروبي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *