الجمعة 17 صفر 1443ﻫ 24-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

«الجزيرة كابيتال» تطلق أول صندوق استثماري خاص في أسهم شركات الطاقة بالسوق المالية

صناديق – خاص

علمت «صناديق» من مصادر مطلعة، أن شركة «الجزيرة كابيتال» العاملة في مجال الخدمات المالية أطلقت صندوق استثمار مفتوح مطروح طرحاً خاصاً متوافق مع المعايير الشرعية للاستثمار في أسهم شركات الطاقة وذلك بعد موافقة هيئة السوق المالية السعودية.

ويعد الصندوق الجديد الأول نوعه الذي يستهدف الاستثمار في أسهم شركات الطاقة المدرجة في السوق المالية السعودية.

وبحسب المصادر، فإن صندوق «الجزيرة كابيتال للاستثمار 1» يهدف إلى تحقيق أرباحاً رأسمالية من خلال الاكتتاب في الطرح الأولي «فقط» لشركات الطاقة.

وبينت المصادر، أن الحد الأدنى للاشتراك يصل الى مليون ريال سعودي أو ما يعادله، وسيتوقف الصندوق عن قبول أي اشتراك بعد فترة الطرح الأولي الخاصة به، فيما لا يوجد حد أدني للاسترداد، وقد باشر الصندوق عملياته مباشرة لتحصيل الحد الأدنى الذي ينوي مدير الصندوق جمعه وهو 10 ملايين ريال.

وأشارت إلى أن رسوم الاشتراك تصل 2% تخصم من كل مبلغ اشتراك، فيما تعتبر رسوم الإدارة منخفضة تصل إلى (0.50%) سنوياً من صافي قيمة الأصول، فيما تبلغ رسوم الحفظ 0.04% من امن إجمالي قيمة الأصول بالإضافة إلى 10 دولار أمريكي (ما يعادل 37.5 ريال سعودي) لكل عملية.

وأكدت المصادر، أن الصندوق يحتفظ بمحفظة الاسهم المخصصة له طيلة مدة الصندوق ويبدأ بتنفيذ طلبات الاسترداد بعد ادراج وتداول اسهم شركات الطاقة التي تم الاكتتاب بها مشيرة في الوقت نفسه الى أن وبناء على الشروط الواردة في نشرة الإصدار وحسب تقدير مدير الصندوق، قد يحصل الصندوق على تمويل بنسبة تصل إلى 300% من رأس ماله بحد أقصى ويستخدم هذا التمويل في عملية الاكتتاب.

كما يحق لمدير الصندوق أن يستثمر السيولة النقدية خلال فترة طرح الصندوق وحتى بدء فترة الطرح الأولي لأسهم أول شركة يتم الاكتتاب فيها، في صناديق المرابحة بالريال السعودي وبشكل أساسي في الصناديق المدارة من قبل مدير الصندوق أو أمين الحفظ أو أي مدير صندوق مرخص ويستخدم هذا التمويل في عملية الاكتتاب.

وتعد درجة المخاطر في الصندوق الجديد في هذا الصندوق مرتفعة إذ أن أسعار الوحدات فيه يمكن أن تهبط بسبب تقلبات الأوراق المالية التي يستثمر فيها الصندوق.

تجدر الإشارة إلى بداية الطرح كانت في 21 نوفمبر 2019، وتبلغ مدتها بحد أقصي 90 يوماً تطرح فيها وحدات الصندوق بسعر اولي 100 ريال للوحدة وتنتهي في 19 فبراير 2020 وتعتبر شركة الجزيرة للأسواق المالية هي مدير الصندوق، فيما تم تعيين نورثن ترست السعودية كأمين الحفظ للصندوق الجديد.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *