الأربعاء 16 ربيع الأول 1441ﻫ 13-نوفمبر-2019م

«الخير كابيتال» تطلق صندوقاً خاصاً للاستثمار في أسهم أرامكو

صناديق - خاص

علمت «صناديق» من مصادر مطلعة، أن شركة «الخير كابيتال» العاملة في مجال الخدمات المالية، أطلقت صندوق استثماري خاص مفتوح وذلك بعد عدم ممانعة هيئة السوق المالية كما أن الصندوق متوافق مع المعايير الشرعية للاستثمار في أسهم شركة أرامكو السعودية فقط.

وبحسب المصادر، فإن الصندوق يهدف إلى تنمية رأس المال على المدى القصير والمتوسط، ويستثمر أصوله بشكل أساسي في أسهم «أرامكو» خلال فترتي الطرح الأولي العام والتداول بالأسواق الثانوية في السعودية والأسواق العالمية التي تنوي الشركة طرح أسهمها بها.

وأشارت المصادر، إلى أنه لا يوجد رسوم اشتراك في الصندوق، كما لا يوجد رسوم استرداد، إلى جانب أن رسوم الإدارة تعتبر منخفضة تصل إلى (0.75%)، فيما تبلغ رسوم الأداء 10% من الربح العام لكل وحدة

ويعتبر الصندوق الجديد ذو رأسمال متغير (مفتوح) ما يوفر للمستثمرين وسيلة استثمارية مفيدة.

وقد بدأ مدير الصندوق طرح وحدات الصندوق على المستثمرين ذوي الخبرة وذلك في اليوم التالي من موافقة هيئة السوق المالية على طرح أسهم أرامكو، وسيباشر الصندوق عملياته مباشرة بعد تحصيل الحد الأدنى الذي ينوي مدير الصندوق جمعه وهو 5 ملايين ريال للاشتراك في الوحدات.

ويجوز لمدير الصندوق تمديد فترة الطرح لمدة مماثلة بعد إشعار هيئة السوق المالية، وفي حال فشله في استقطاب ما لا يقل عن 5 ملايين ريال خلال مدة الطرح والاكتتاب فسيقوم بإرجاع مبالغ الاشتراك للمشتركين.

ووفقا للمصادر، فإن قيمة الحد أدنى  للاشتراك في الصندوق تصل إلى مليون ريال، وبعد ذلك يمكن للمستثمرين الاشتراك في وحدات الصندوق بمبالغ إضافية بمضاعفات مبلغ 100 ألف ريال أو 5 آلاف ريال في حال كان المستثمر من ذوي الخبرة.

ولفتت المصادر إلى أن الصندوق مستعد لكافة المخاطر المرتبطة بأسواق الأسهم وتقلبات أسعار النفط، فيما سيتعامل مدير الصندوق معها باحترافية من خلال التداول النشط على السهم.

تجدر الإشارة إلى أنه تم تعيين شركة الإنماء للاستثمار كأمين الحفظ للصندوق الجديد التي ستساهم فيه الخير كابيتال أيضا.

وبدأت «أرامكو» رسمياً إجراءات طرح حصة من أسهمها في السوق السعودية، عبر حصولها على موافقة هيئة سوق المال.

وأعلنت الشركة أن نشرة الإصدار ستكون في التاسع من نوفمبر الجاري، وأن التسعير وعدد الأسهم المطروحة سيحددان بعد عملية بناء سجل الأوامر.

وتوقّع رئيس مجلس إدارة «أرامكو» ياسر الرميان، إقبالاً كثيفاً من الصناديق السيادية والمؤسسات الاستثمارية الأجنبية على الاكتتاب، مؤكداً أن الشركة تعد من أفضل الشركات في قطاعها من كل النواحي.

وفي الوقت الحالي تدير شركة الخير كابيتال أصولاً بقيمة تقترب من 10 مليارات ريال، من أبرزها المحافظ الخاصة والصناديق الخاصة في قطاع الرعاية الصحية والتغذية والتعليم في المملكة، هذا بالإضافة إلى الدخل الثابت.

وفي يوليو الماضي أعلنت حصولها على موافقة هيئة السوق المالية السعودية على رفع رأسمالها من 300 مليون ريال إلى مليار ريال

وفي عام 2014، أصبحت الخير كابيتال الشركة الاستثمارية السعودية الأولى، المسجلة والمرخصة من قبل هيئة السوق المالية السعودية، التي تحصل على ترخيص سلطة دبي للخدمات المالية للعمل في مركز دبي المالي العالمي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *