الأربعاء 16 ربيع الأول 1441ﻫ 13-نوفمبر-2019م

الرميان: نتوقع إقبالا كبيرا من الصناديق السيادية على اكتتاب أرامكو

صناديق – الخبر

توقع رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية ياسر الرميان إقبالاً كثيفاً من الصناديق السيادية والمؤسسات الاستثمارية الأجنبية على الاكتتاب.

وكشف الرميان في تصريحات لـالعربيةعن نسب استثمار صندوق الاستثمارات العامة داخل وخارج المملكة، موضحاً أنحجم صندوق الاستثمارات العامة الآن أكثر من 300 مليار دولار، ومن المستهدف الوصول بحجم صندوق الاستثمارات العامة إلى 2 تريليون دولار في 2030 بحسب رؤية المملكة“.

كما كشف عن استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة، التي تستهدف جعل استثمارات الصندوق مناصفة بين الاستثمارات المحلية في السعودية، والاستثمارات الدولية للصندوق في مختلف مناطق العالم.

وأكد أن هذه الاستراتيجيةلا تعني أبداً تقليل استثمارات الصندوق المحلية في الوقت الحاضر، بل تعني أن الأموال الجديدة، ستوزع في المستقبل بين استثمارات محلية ودولية مناصفة“.

وأوضح أن توزيع أصول صندوق الاستثمارات العامة في الوقت الحالي يبلغ 80% في أصول محلية في السعودية،ولن نقلل من استثماراتنا المحلية في المملكة، لكن الأموال الجديدة ستكون مناصفة“.

ووصف استراتيجيات الاستثمار في المملكة وفي مختلف أنحاء العالم، بأنهاليست محفورة في الصخروخضعت منذ عام 2015 حتى عامنا الحالي لعدة تعديلات وفي كل سنة، استجابة لأوضاع الأسواق ومختلف الظروف.

وقال الرميان : “في كل سنة نقوم بمراجعة وتقييم استراتيجياتنا، ونرى إن كانت تلك الاستراتيجية ماضية في طريقها فنكمل فيها أو نعدل عليها، وستخضع في السنوات المقبلة للتقييم حتى نكون مدراء حريصون على أداء مهامنا في هذا المجال“.

وقال الرميان إنهلن يكون لدينا أي مانع أمام أي استثمار من أي مكان في العالم، في أرامكو، فنحن فتحنا الاستثمار في سوق الأسهم المالية السعودية، أمام العالم بأكمله، ونتوقع أن يأتينا مستثمرون من كل أنحاء العالم“.

وأكد أن شركة أرامكو السعودية، تعد من أفضل الشركات في قطاعها من كل النواحي،فمثلاً حققت الشركة عوائد لأول تسعة أشهر 244 مليار دولار، كما بلغت الأرباح 68 مليار دولار والتدفقات النقدية الحرة 59 مليار دولار“.

وقال الرميان إن مثل هذه الأرقام والأرباح العالية،ليست موجودة في أي شركة أخرى، وأتوقع أن تأتي الصناديق السيادية والمستثمرين المؤسسين والمستثمرين من الأفراد في السعودية، وسيكون متوقع تمثيل كل فئات المستثمرين، في اكتتاب أرامكو“.

وتبلغ احتياطيات النفط المؤكدة لشركة أرامكو 268.5 مليار برميل، منها 263.1 مليار برميل في منطقة امتياز أرامكو كما بنهاية عام 2017 ونحو 5.4 مليار برميل في المنطقة المقسمة المملوكة للسعودية والكويت.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *