الأحد 12 صفر 1443ﻫ 19-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

«سوفت بنك» تخطط لدمج ​ياهو​ اليابان مع «لاين» لخلق كيان بـ30 مليار دولار

صناديق - وكالات

تخطط مجموعة «سوفت بنك» اليابانية لدمج وحدة الإنترنت التابعة لها «​ياهو​ اليابان» مع شركة «لاين» المشغلة لتطبيق التراسل، وذلك في محاولة منها لخلق كيان تبلغ قيمته السوقية 3.3 تريليون ين ياباني (30 مليار دولار أمريكي) وليصبح قادرا على منافسة شركات أخرى مثل «راكوتن» للتجارة الالكترونية.

وبحسب ما نشرته لتقرير لصحيفة «فاينانشيال تايمز»، تأتي الصفقة بعد مغازلة طويلة لـ«لاين» من ماسايوشي سون، مؤسس «سوفت بنك» ، الذي طالما وضع الاندماج كوسيلة للتنافس ضد مجموعات أكبر في الصين و وادي السيليكون في أمريكا، وفقًا لأشخاص مطلعين على المناقشات.

وقالت «سوفت بنك»، إنه من المتوقع إتمام الصفقة في أكتوبر من العام المقبل.

وتمتلك مجموعه سوفت بنك ذراع الاتصالات المحلي لإمبراطورية ماسايوشي سون، حصة 44٪ في «ياهو» التي قامت بتغيير اسمها الشهر الماضي إلى «زد هولدنجز»، في حين أن «لاين» يسيطر عليها «نافير كورب» من كوريا الجنوبية.

وغالباً ما دعا المحللون إلى الجمع بين المجموعتين ، قائلين إن الصفقة ستمنح «لاين» و«​ياهو​ اليابان» إمكانية الوصول إلى مجموعة أكبر من البيانات وقوة تفاوضية أقوى مع المعلنين.

كما أنه يعزز وجود «​ياهو​ اليابان» في مساحة الهواتف المحمولة من خلال منحها إمكانية الوصول إلى مستخدمي «لاين» النشطين البالغ عددهم 164 مليون مستخدم في اليابان وتايوان وتايلاند وإندونيسيا.

وكانت «​ياهو​ اليابان» يوماً محرك البحث الرائد في البلاد، وبوابة الويب، ومشغل التجارة الإلكترونية الرئيسي، ولكنها فقدت مكانتها عندما انتقل المستخدمون من أجهزة الكمبيوتر إلى الهواتف الذكية.

بالنسبة إلى الشركة المشغلة لتطبيق التراسل ، فإن عملية الدمج تسمح لها بالانضمام إلى نظام «سوفت بنك» البيئي والاستفادة من استثماراتها في الذكاء الاصطناعي والتقنيات الأخرى من خلال صندوق الرؤية بقيمة 100 مليار دولار.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *