الأربعاء 16 ربيع الأول 1441ﻫ 13-نوفمبر-2019م

صندوق «الإمارات ريت» يحقق أرباح 5.9 مليون دولار للربع الثالث رغم ظروف السوق الصعبة

صناديق - دبي

حقّق صندوق «الإمارات ريت» أرباحاً قدرها 5.9 مليون دولار أميركي (21.83 مليون درهم) مع نهاية الربع الثالث من عام 2019 مسجّلًا انخفاضًا عن نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بسبب خسائر إعادة التقييم التي تأثّرت بأوضاع السوق.

وذكرت شركة إكويتاتيفا دبي، أكبر مدير لصناديق الاستثمار العقاري في الخليج ومديرة صندوق «الإمارات ريت»، في بيان وصل «صناديق» نسخة منه، أن الأرباح خلال الربع الثالث من عام 2019 تشكّل تحسّناً مقارنة بالنصف الأول من العام الحالي عندما وصلت أرباح «الإمارات ريت» إلى 1.1 مليون دولار أميركي (4 مليون درهم) مسجّلة انخفاضًا مدفوعاً بخسائر إعادة التقييم.

ويعتبر الانخفاض الحالي في خسائر إعادة التقييم بمثابة مؤشر على احتمالات تعافي السوق.

وبحسب البيان، ارتفعت نسبة إشغال برج «إندكس تاور» 18% من عام لآخر، كما أن مركز تسوق «إندكس مول» دخل حيّز التشغيل حيث افتتح المستأجرون الرئيسيون أبوابهم لاستقبال الزبائن.

ويبلغ معدل إشغال المحفظة حالياً 74%، كما أن المعدل المتوسط لفترة التأجير للمستأجرين الحاليين يبلغ 7.9 عاماً، وهو متوسط جيد على الرغم من أحوال السوق الصعبة.

وأعلنت «إكويتاتيفا» أنها واصلت تركيزها على تحسين العمليات التشغيلية وعلى خفض التكاليف والاستفادة من فرص جديدة لتوليد الإيرادات للصندوق، ونتيجة لذلك، ارتفع إجمالي الدخل العقاري لصندوق «الإمارات ريت» بنسبة 4% ليصل إلى 54.1 مليون دولار (198.5 مليون درهم) من عام لآخر.

في حين انخفض إجمالي تكاليف العقارات بنسبة 8% لتصل إلى 10.7 مليون دولار أميركي وارتفعت الإيرادات قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 7% لتصل إلى 29 مليون دولار (106.4 مليون درهم) للفترة.

وبلغت نسبة الاقتراض 46%، أي أقل من الحدّ التنظيمي البالغ 65%.

ويعتبر صندوق «الإمارات ريت»، أول صندوق استثمار عقاري متوافق مع الشريعة الإسلامية في دولة الإمارات، وهو أكبر صندوق «ريت» في العالم متوافق مع الشريعة الإسلامية وأول صندوق «ريت» يتمّ إدراجه في بورصة ناسداك دبي.

ومجموعة «إكويتاتيفا» هي مدير إقليمي للأصول حيث تتركّز أعمالها على إنشاء وإدارة صناديق الاستثمار في المجال العقاري، وتدير حوالي 2 مليار دولار أميركي من الأصول في دولة الإمارات، والتي تشمل صندوق «الإمارات ريت» وصندوق «ذي رزيدنشال ريت» وصندوق «ريت السكني»، علماً أن هذا الصندوق الأخير تمّ تأسيسه في سوق أبوظبي العالمي.

وتعمل «إكويتاتيفا» على تنويع صناديقها الاستثمارية العقارية من خلال طرح صندوق استثمار عقاري في قطاع الضيافة وصندوق آخر للقطاع اللوجستي إضافة إلى صناديق استثمارية عقارية في الأسواق الناشئة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *