الأربعاء 16 ربيع الأول 1441ﻫ 13-نوفمبر-2019م

صندوق «الراجحي ريت» يستحوذ على مستشفي بالرياض بقيمة 164 مليون ريال

صناديق - الرياض

أعلنت شركة الراجحي المالية إتمام صندوق «الراجحي ريت» عملية الاستحواذ على عقار جديد وهو مستشفى إن أم سي التخصصي السلام، اليوم الخميس بقيمة شرائية تبلغ 163.77 مليون ريال.

وقالت الشركة في بيان لها على «تداول»، إنه تم تمويله بالكامل من خلال تسهيلات مصرفية متوافقة مع الضوابط الشرعية لصالح صندوق الراجحي ريت، مشيرة إلى أن العقار المستحوذ عليه يعتبر جزءا من عملية زيادة إجمالي قيمة أصول الصندوق.

وأشارت إلى أن مبنى المستشفى المتخصص حديث متعدد التخصصات يحتوي على 100 سرير يقع في حي السلام، الرياض، ويضم التخصصات الرئيسية وهي أمراض النساء والتوليد، طب الأطفال، الأمراض الباطنية، قسم الأنف والأذن والحنجرة والجراحة العامة، ويتكون من مبنى مستقل يحتوي على طابقين أرضيين بالإضافة إلى 6 طوابق علوية.

وأوضحت أن القيمة الإيجارية السنوية للعقار 11.71 مليون ريال مبينة أن العقار مؤجر بالكامل على شركة مجموعة السلام الطبية بمبلغ إيجار سنوي 11.64 مليون ريال، ويزداد الإيجار السنوي بنسبة 5٪ كل خمس سنوات، تبلغ مدة عقد الإيجار مع شركة مجموعة السلام الطبية 15.75 سنة ابتداءً من 1 أبريل 2018 وتم التنازل عن عقد الإيجار لصالح صندوق الراجحي ريت.

وأضافت أن المبنى يحتوي كذلك على كل من محل نظارات طبية وكافيتيريا بإجمالي قيمة إيجارية 70 ألف ريال، كذلك ترتفع قيمة الإيجار للمحلات المذكورة بنفس شروط عقد تأجير المستشفى، متوقعة أن تكون نتيجة هذا الاستحواذ إيجابية على الأداء المالي المستقبلي لصندوق الراجحي ريت.

وأكدت الشركة، على عدم وجود أطراف ذات علاقة في عملية الاستحواذ باستثناء مصدر التمويل الذي تم الحصول عليه من خلال تسهيلات مصرفية من مصرف الراجحي.

وكان مالكو وحدات صندوق «الراجحي ريت» وافقوا في اجتماعهم الخميس الماضي، على زيادة إجمالي قيمة أصول الصندوق من 1.72 مليار ريال إلى 2.41 مليار ريال، كحد أقصى بغرض الاستحواذ على أصول عقارية جديدة.

يشار إلى أن «الراجحي ريت» وقع مذكرة تفاهم مع شركة الخليج للتدريب في مارس الماضي لبيع وإعادة تأجير 3 عقارات من ممتلكاتها التعليمية، وتم تمديد المذكرة هذا الأسبوع حتى 30 نوفمبر الجاري.

ويعتبر صندوق «الراجحي ريت» هو أول صندوق من صناديق الاستثمار العقارية المتداولة تطرحه شركة الراجحي المالية، ويوفر للمستثمرين فرصة الاستثمار في السوق العقاري، مستفيداً من خبرة الشركة الممتدة في مجال القطاع العقاري.

ويتكون الصندوق من محفظة متنوعة من العقارات الموزعة في العديد من القطاعات في المملكة بوصفه أداة استثمارية مسجلة ومتداولة في السوق المالية السعودية (تداول).

كما يوفر طريقة مناسبة للمستثمرين للوصول إلى السوق العقاري، وذلك عن طريق امتلاك هذه الأصول العقارية بشكل جماعي، مما يحقق دخلا من الإيجارات بشكل دوري، كما يتيح إمكانية الاستفادة من زيادة رأس المال في المدى البعيد، لرفع العائد على الاستثمار.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *