الجمعة 10 صفر 1443ﻫ 17-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

محافظ «ساما»: لا تأثير لطرح أرامكو على سيولة المصارف

صناديق - الرياض

أكد أحمد الخليفي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، أن القطاع المصرفي بالمملكة يتمتع بمستوى عال من السيولة، وذلك في الوقت الذي تُقرض فيه البنوك المستثمرين الراغبين في شراء الأسهم في الطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية، مضيفاً أن المؤسسة تراقب المؤشرات المصرفية بشكل يومي ولم تلاحظ أي تأثير للطرح العام الأولي لشركة أرامكو على السيولة.

وقال الخليفي على هامش المؤتمر السنوي للبنوك السعودية والإماراتية، في الرياض اليوم الأحد، إنه غير قلق بشأن السيولة المصرفية بسبب حجم الطرح. وأضاف: «نراقب جميع المؤشرات بشكل يومي وفي حالة أي شح، سنضخ السيولة بالطبع لكن حتى الآن كل شيء مطمئن».

وأشار إلى أن القطاع المصرفي يتمتع بقدر كبير من الملاءة المالية والكفاءة التشغيلية والسيولة العالية ويخضع لرقابة وثيقة من مؤسسة النقد العربي السعودي.

وأوضح أن مؤشرات السلامة المالية في القطاع المصرفي السعودي أعلى من متطلبات «بازل» والمعايير الدولية في مختلف المجالات، ومنها على سبيل المثال، معدل كفاءة رأس المال والقروض المتعثرة أو المشكوك في تحصيلها ومستويات السيولة، لافتاً إلى أنها تعد مستويات عالية ضمن المعدلات المطلوبة في متطلبات «بازل».

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *