الأربعاء 16 ربيع الأول 1441ﻫ 13-نوفمبر-2019م

«مشاركة ريت» يبدأ إجراءات الاستحواذ على عقار جديد في الرياض بقيمة 70 مليون ريال

صناديق - الرياض

أعلنت شركة مشاركة المالية بصفتها مديراً لصندوق «مشاركة ريت» عن البدء في إجراءات استحواذ الصندوق على عقار جديد يقع في مدينة الرياض على طريق خريص بقيمة إجمالية 70 مليون ريال وذلك بعد أن حصلت على نتائج اثنين من المثمنين العقاريين.

وقالت الشركة في بيان لها نشر على «تداول» اليوم الثلاثاء، إن العقار المستهدف يتميز بموقعه الاستراتيجي وبجودة الاستخدام، حيث سيتم إعادة تأجير العقار على نفس البائع المستخدم «شركة صالح البازعي للسيارات» وكيل معتمد لسيارات تويوتا ولكزس والوكيل الحصري لسيارات سكودا في السعودية.

وأشارت إلى أن عقد الإيجار يتميز بمدة طويلة الأجل حيث يمتد إلى 15 سنة -منها 10 سنوات ملزمة بموجب سندات لأمر – وتبدأ القيمة الإيجارية السنوية بـ6 ملايين ريال، مع وجود زيادة في القيمة الإيجارية كل خمس سنوات بنسبة 10%.

وأوضحت أنه سيتم تمويل هذه الصفقة من خلال التسهيلات البنكية المتاحة للصندوق، مبينة بأن الأثر المالي بعد إتمام الاستحواذ سيكون في زيادة أرباح الصندوق وتقليل مخاطر تدني معدلات صافي الأرباح، كما أن امتداد عقد الإيجار لفترة طويلة وإلزاميته سيكون له الأثر الإيجابي في زيادة التوزيعات السنوية وتحقيق وفورات نقدية للصندوق.

وأضافت أن إجمالي مساحة الأرض 10 آلاف متر مربع، بينما تبلغ المساحة التأجيرية 12.07 ألف متر مربع، وأن الغرض من تأجير العقار هو استخدامه لعرض وصيانة السيارات، متوقعة أن يتم استكمال الإجراءات الإدارية والقانونية لانتقال ملكية العقار لدى الجهات النظامية خلال 60 يوماً من تاريخ هذا الإعلان.

و«مشاركة ريت» هو صندوق استثمار عقاري متداول مقفل تم إنشاؤه في المملكة العربية السعودية بموجب لائحة صناديق الاستثمار العقاري والتعليمات الخاصة بصناديق الاستثمار العقارية المتداولة.

والهدف الاستثماري الرئيسي للصندوق هو توفير دخل دوري سنوي لمالكي الوحدات وذلك من خلال الاستثمار في أصول عقارية مطورة تطويراً إنشائياً قابلة لتحقيق دخل تأجيري ودوري ومتواجدة بشكل رئيسي في المملكة حيث يتوجب على مدير الصندوق أن يقوم بتوزيع نقدي مرة واحدة سنوياً بحد أدنى وذلك خلال الربع الأول من كل عام وبنسبة لا تقل عن 90% من صافي أرباح الصندوق.

كما تتنوع أصول الصندوق، الذي تأسس في الأول من أغسطس 2017، في قطاعات عقارية مختلفة مثل: السكنية، الصناعية والضيافة.

يشار إلى أن المحفظة العقارية للصندوق تتوزع بنسبة 83% في المنطقة الشرقية و17% في الرياض.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *